23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

6 معلومات عن “أكويو” أول محطة طاقة نووية في تركيا

6 معلومات عن “أكويو” أول محطة طاقة نووية في تركيا
gazeteciler

(زمان التركية)ـــ تستعد تركيا لوضع حجر أساس محطة الطاقة النووية (أكويو) اليوم الثلاثاء في منطقة أكويو ببلدة جولنار التابعة لمدينة مارسين، خلال حفل رسمي بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الرئيس التركي عبر تغريدة أمس “غدًا سنضع مع صديقي العزيز الرئيس الروسي حجر أساس محطة (أكويو) النووية التي تعتبر استثمارًا ضخمًا بقيمة 20 مليار دولار أمريكي وخطوة هامة من أجل تركيا ومستقبل علاقاتها مع روسيا”.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، بيرات البيرق، أعلن العام المضي، أن أنقرة تعول على بدء بناء محطة “أكويو” النووية في تركيا، وفقا للمشروع الروسي، في 2018.
ولكن، ما هي التكلفة الفعلية لمحطة أكويو النووية؟ ما قيمة الكهرباء التي سيغطيها من احتياجات تركيا للطاقة؟ متى سيبدأ الإنتاج الفعلي للمحطة؟ نقدم لكم معلومات مفصلة عن المحطة النووية التركية في 6 نقاط:

تعد محطة أكويو لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، المحطة النووية الأولى في تركيا، وتنفذها شركة “روس أتوم” الروسية.

 

بموجب الاتفاق الموقع بين روسيا وتركيا في 2010 فإنه من المتوقع أن تبلغ تكلفة محطة أكويو النووية 20 مليار دولار أمريكي.

وببدء الإنتاج الفعلي ستكون المحطة النووية التركية قادرة على تلبية 10% من احتياجات تركيا من الطاقة الكهربائية.

يتكون مشروع محطة أكويو من أربعة مفاعلات نووية كل منها له القدرة على إنتاج ألف و200 ميجاوات.

من المخطط وفقًا للاتفاق، أن تبدأ المحطة، الإنتاج الفعلي في 2025.

ومن المستهدف أن يتم تبكير هذا الموعد ليكون 2023 وفقًا لطلب الحكومة التركية. على أن تدخل الوحدات الأخرى حيز العمل بفارق عام بين كل واحدة والأخرى.

وتشمل هذه الأجزاء مضخات التغذية ونظام تنقية المياه، بما في ذلك أجهزة تسخين الضغط العالي، وخرج بخار المولدات البخارية، وخط البخار الطازج، ونظام تنقية البخار التوربيني والتوربينات، ومضخات المكثف، ونظام التسخين منخفض الضغط، ونظام المكثف، ونظام الغسل، ونظام تغذية المياه المتاحة.


ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه الذي يحتوي على 4 مفاعلات من تلك التي تعمل بالماء الثقيل، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 1200 ميغاواط لكل واحد منها. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار أمريكي.

tekellum2

مقالات ذات صله