13 يوليو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا تعلق على الضربة الأمريكية المحتملة على سوريا.. حان الوقت لإسقاط الأسد!

تركيا تعلق على الضربة الأمريكية المحتملة على سوريا.. حان الوقت لإسقاط الأسد!
zaman

أنقرة (زمان التركية) قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء، إنّه بات من الضروري إبعاد نظام الأسد عن السلطة في سوريا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها جاويش أوغلو خلال ندوة نظّمها جمعية الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التركية (سيتا)، لمناقشة تقرير أعده الوقف حول “الإسلاموفوبيا في أوروبا”.

وأضاف جاويش أوغلو خلال كلمته في الندوة أنّ نظام بشار الأسد لم يستخدم الأسلحة الكيميائية لأول مرة، بل قتل قرابة مليون شخص باستخدام أسلحة تقليدية وأخرى محرمة دولياً.

وتابع وزير الخارجية التركي أن “هذا الشخص -بشار الأسد- قتل نحو مليون مواطن سوري بواسطة الأسلحة التقليدية والأسلحة الكيميائية، ويجب تنحيته عن سلطة البلاد بسرعة، والانتقال إلى مرحلة الحل السياسي”.

وفي تعليق منه على الضربة الأمريكية المحتملة ضد سوريا، قال جاويش أوغلو: “سننتظر ونرى ما إن كانت الضربة ستُنفّذ أم لا”.

وكان وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي قال اليوم الأربعاء إن روسيا لن تبقى مكتوفة الأيدي إزاء تهديدات الولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ ضربات جوية ضد أهداف النظام السوري.

ولفت الوزير التركي إلى وجود أطراف تتناقض أهدافها وإستراتيجياتها في الأرض السورية، محذرًا من اندلاع حرب شاملة في ظل غياب العقلانية والاعتدال بسبب التهديدات الأخيرة المتبادلة بين تلك الأطراف.

وتابع الوزير قائلاً: “إذا ما استهدفت الولايات المتحدة القوات التي تدعمها روسيا فإنه يجب على روسيا والقوات المتحالفة معها أن ترد عليها، ذلك لأنها لو لم تقم بذلك فإنها ستفقد قوتها في سوريا”، على حد قوله.

وأكد جانيكلي أن بلاده تدعو الأطراف المتصارعة في سوريا إلى التزام السلوك الموزون والهدوء ورباطة الجأش، وتطالب النظام السوري التخلي عن دعم التنظيمات الإرهابية للحيلولة دون عواقب لا تحمد عقباها.

وهاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له موسكو لدعمها بشار الأسد.

وجاء في التغريدة “روسيا تتعهد بإسقاط أي صاروخ يطلق على سوريا. استعدي يا روسيا لأن الصواريخ قادمة.. لطيفة وجديدة وذكية!. لا يجب أن تكونوا شركاء لحيوان القتل بالغاز الذي يقتل شعبه ويستمتع بذلك”.

مضيفا في تغريدة أخرى: “العلاقات الأمريكية مع روسيا أسوأ الآن من أي وقت مضى”، داعيا إلى إنهاء سباق التسلح.

وكان ألكسندر زاسيبكين سفير روسيا في لبنان قال إن أي صواريخ أمريكية تطلق على سوريا سيتم إسقاطها واستهداف مواقع إطلاقها.

وقال الجيش الروسي يوم 13 مارس/آذار إنه سيرد على أى ضربات جوية أمريكية في سوريا، ويستهدف أي صواريخ أو قاذفات تشارك في أي هجوم.

 

 

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center