10 أبريل 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

القيادي الكردي “مسلم” يتحدث بالبرلمان الأوروبي رغمًا عن تركيا

القيادي الكردي “مسلم” يتحدث بالبرلمان الأوروبي رغمًا عن تركيا
nesemet

(زمان التركية)ــ أعلن رئيس وفد تركيا انسحابه من أعمال دورة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، احتجاجًا على مشاركة القيادي الكردي صالح مسلم الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديموقراطي كمتحدث في ندوة.

ونشر عاكف جغتاي قليج، رئيس الوفد التركي، أمس الإثنين، بيانًا يحتج فيه على دعوة صالح مسلم، لفعالية على هامش دورة الربيع للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وقال قليج إنه انسحب من أعمال دورة الجمعية العامة لمجلس أوروبا، عائدًا إلى تركيا، تنديدًا بدعوة “الإرهابي” صالح مسلم.

وأبدي قليج، انزعاجه من السماح لـ “مسلم” بعقد ندوة عن عملية “غصن الزيتون” العسكرية التي تنفذها تركيا شمال سوريا بدء من 20 يناير/ كانون الثاني ضد وحدات حماية الشعب الكردية الذراع المسلح لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري، وذلك بدعوة من اليسار الأوروبي الموحد.

وأسفرت العملية العسكرية التي شارك في فصائل من الجيش السوري الحر بجانب القوات التركية، عن السيطرة علي منطقة تل عفرين بعد انسحاب “وحدات الحماية” منها.
وأضاف: “أدين هذه الفعالية التي تتعارض مع قيم مجلس أوروبا ولا يمكن قبولها وفق معايير مجلس أوروبا”. بحسب وكالة (الأناضول).

ولفت رئيس وفد تركيا في مجلس أوروبا إلى أن بلاده ستشارك على نحو محدود في أعمال دورة الربيع للجمعية العامة لمجلس أوروبا.

يشار إلى أنه في 13 مارس/ آذار الماضي، أصدرت محكمة تركية مذكرة بإلقاء القبض علي الزعيم الكردي السوري صالح مسلم، بتهمة “التورط في أعمال إرهابية داخل تركيا”.

وأدرجت الداخلية التركية أدرجت اسم “مسلم” في لائحة المطلوبين بالنشرة الحمراء، وأعلنت عن مكافأة قدرها 4 ملايين ليرة تركية لمن يساهم في إلقاء القبض عليه.

وكانت دعوى رفعتها الحكومة التركية في التشيك لتسليم القيادي الكردي صالح مسلم إلى تركيا، أسقطت وأطلق سراحه في نهاية فبراير/ شباط الماضي، بعد اعتقاله لعدة أيام وأصدر القضاء في تشيك قرارًا بحرية سفر وتنقل صالح مسلم بين دول الاتحاد الأوروبي كما يشاء.

 

مقالات ذات صله