18 يناير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قبرص التركية تبحث الانتقال إلى عملة أخرى بعد تراجع الليرة التركية

قبرص التركية تبحث الانتقال إلى عملة أخرى بعد تراجع الليرة التركية
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – تبحث قبرص التركية التي تستخدم الليرة التركية عملة رسمية لها الانتقال إلى عملة أجرى بسبب تراجع قيمة الليرة التركية.

ومؤخرًا سجل الدولار رقمًا قياسيًا أمام الليرة ببلوغ 4.65 ليرة لتبلغ الليرة أدنى مستوياتها.

وأوضح رئيس قبرص التركي طوفان أرهورمان أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات الاقتصادية قائلاً: “توجد مجموعة من المشاكل الهيكلية التي تعاني منها قبرص التركية. وهي مشاكل تستوجب الحل ويمكننا حلها فيما بيننا.

وأفاد أرهورمان أنه من بين هذه المشكلات إصلاح عام وإصلاح الإدارة المحلية وتعديلات قانونية بشأن المالية.

وأشار أرهورمان إلى وجود مشكلات هيكيلة غير أنهم يواجهون صعوبة في التدخل بها مفيدا أنه في ضوء التطورات التي تشهدها قبرص التركية والعالم ارتفعت أسعار العملات الأجنبية والنفط وتراجعت قيمة الليرة التركية وليس بإمكانهم التأثير في هذا.

وذكر أرهورمان أنهم يجرون اجتماعات مع الوزراء بصفة دورية فيما يخص الاقتصاد والمالية وأنه قد يتم طرح بعض التعديلات الجذرية.

وأضاف أرهورمان أنهم في تعاون وثيق مع الجمهورية التركية في هذا الصدد وأن مسألة الليرة أثرت كثيرًا على الاقتصاد، مشيرًا إلى إجرائهم لقاءات مع نائب رئيس الوزراء التركي رجب أكداغ ويعملون على أن تقدم تركيا إسهامات في هذا الأمر نظرًا لاستخدامهم الليرة التركية وإكساب الأمر صورة هيكلية.

اقتراح تغيير العملة المحلية
وأكد أرهورمان أنه ليس من الممكن قطع مسافة في غضون شهر أو شهر ونصف بسبب الانتخابات التي ستشهدها تركيا الشهر القادم غير أنهم بدؤوا مباحثات الحل، مشددًا على طرحهم عدة مقترحات تضمنت تغيير العملة المحلية وتثبت أسعار العملات.

وأوضح أرهورمان أنهم أبلغوا الجانب التركي بصراحة ووضوح بالمشكلات التي يعانوا منها لأسباب خارجة عن إرادتهم نتيجة لتراجع الليرة وبدأوا المناقشات.

تجدر الإشارة إلى أن المجتمع القبرصي يناقش خلال الآونة الأخيرة بصورة مكثفة الانتقال من الليرة التركية إلى اليورو.

ووفقًا لتصريحات أرهورمان فإن قبرص التركية لم تتخذ موقفًا رسميًا بهذا الصدد بعد، غير أن الحكومة القبرصية غيرت من نهجها بسبب اشتداد الأزمة الاقتصادية ولمحت إلى طرحها مبادرات جذرية عقب انتهاء الانتخابات في تركيا.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

Türk Lirası değer kaybetti; KKTC farklı para birimine geçişi gündemine aldı

kanun

مقالات ذات صله