14 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ثلاث بنود جديدة تستهدف تركيا في مشروع قانون الدفاع الأمريكي الجديد

ثلاث بنود جديدة تستهدف تركيا في مشروع قانون الدفاع الأمريكي الجديد
gazeteciler

برلين (زمان التركية)ــ في ظل محاولاتهم الجادة لمنع حصول تركيا على طائرات F-35 المقاتلة أضاف نواب بمجلس الشيوخ الأميركي ثلاث بنود تستهدف تركيا إلى مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني السنوي.

ويستهدف أول بندين عملية بيع المقاتلة F- 35 إلى تركيا والمنتظر تسليمها هذا العام.

ويشترط أحد هذين البندين الذين اضافتهما لجنة الخدمات المسلحة إلى القانون أن يتولى البنتاجون “وضع خطة لشطب تركيا من برنامج الطائرات F- 35 وتقييد تسليم الطائرات إلىها لحين إكمال ذلك التقرير”، بينما يستلزم الآخر تقريرًا من البنتاغون حول مكان تركيا في سلسلة الإمداد الخاصة بالطائرات طراز F- 35 .

وتركيا من ضمن الدول التي استثمرت في تطوير F- 35 بمبلغ 195 مليون دولار، وهي أيضًا منتِج ثانوي لهيكل الطائرة ضمن مكونات أخرى.

ويحدد مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني السنوي مستوى الإنفاق الدفاعي ويضع السياسات التي تتحكم في كيفية استخدام التمويل. ويستخدم مجموعة واسعة من الإجراءات السياسية.

وتأتي التحركات الأمريكية لوقف صفقة بيع طائرات F-35 إلى تركيا، بعد توتر في العلاقات بين البلدين على خلفية احتجاز مواطنيين امريكيين في تركيا أبرزهم القس أندرو برونسون الذي يحاكم بتهمة دعم انقلاب تركيا في 2016، وكذلك إصرار أنقرة على تملك منظومة الصواريخ الروسية S-400، بالإضافة إلى الخلاف حول الأزمة السورية والدعم الأمريكي للمقاتلين الأكراد الذين تصنفهم تركيا “إرهابيين”.

من جهة أخرى قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن تل أبيب تمارس ضغوطاً على الإدارة الأميركية لمنع إتمام صفقة بيع طائرات F-35 الأمريكية إلى تركيا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بارز في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، قوله إن “إسرائيل تخشى إتمام بيع طائرات F-35 للقوات الجوية التركية”، كاشفاً أن الحكومة الإسرائيلية “تتفاوض حالياً مع واشنطن والأطراف الأخرى في ما يتعلق ببيع البرمجيات التي ستسمح لتركيا بتحديث وتطوير هذه الطائرة”، فيما أكد مصدر في واشنطن أن “القضية قيد التفاوض”.

“هآرتس” لفتت الى أن تل أبيب “تنفي هذه المعلومات أو أي دور لها لإبطال الصفقة لكنها تواصل دورها في الكواليس لمنع الصفقة”.

kanun

مقالات ذات صله