31 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: سنبحث عن مصدر آخر إذا عرقلت واشنطن صفقة طائرات F-35

تركيا: سنبحث عن مصدر آخر إذا عرقلت واشنطن صفقة طائرات F-35
nesemet

أنقرة (زمان التركية)ــ قال وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، إن بلاده ستلبي احتياجاتها من مصدر آخر إذا عرقلت الولايات المتحدة شرائها طائراتF-35 المقاتلة، في ظل فتور في العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

كشف وزير الخارجية التركي عن ذلك في لقاء مع قناة (CNN Türk).

وكان جاويش أوغلو ذكر للصحفيين المرافقين له أثناء عودته من زيارة لألمانيا إن سفير تركيا في الولايات المتحدة، الذي اُستدعي للتشاور بعدما قتلت القوات الإسرائيلية متظاهرين فلسطينيين في قطع غزة كانوا يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، سيعود قريبا إلى واشنطن.

وأضافت لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الأميركي، مؤخرا، ثلاث بنود إلى مشروع قانون الدفاع الوطني الأمريكي الجديد، لينص أحد البنود بشكا مباشر على منع تركيا من شراء مقاتلات “إف 35” أميركية الصنع، من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن”.

وتننص التعديلات الأخيرة في القانون على إزالة اسم تركيا من برنامج شراء المقاتلات، بسبب سجنها القس الأميركي أندرو برونسون، الذي يعيش في تركيا منذ فترة طويلة.

وينفى برونسون اتهامات بدعم الإرهاب والتجسس بينما حكم عليه هذا الشهر، بالسجن لمدة 35 عامًا.

كما يشير القانون الذي ينتظر موافقة مجلس الشيوخ، إلى ضرورة معاقبة تركيا بسبب “إبرامها صفقة مع روسيا لشراء أنظمة صواريخ S- 400 المتطورة”، فيما تقول أنقرة إنها بحاجة إلى هذه الصواريخ لمواجهة التمرد الكردي وتنظيم “داعش” عبر حدودها الجنوبية.

وهناك خلاف بين البلدين حول الأزمة السورية والدعم الأمريكي للمقاتلين الأكراد الذين تصنفهم تركيا “إرهابيين”.

 

 

مقالات ذات صله