20 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

انخفاض منسوب المياه بالعراق إلى ما يقارب النصف مع ملء السد التركي

انخفاض منسوب المياه بالعراق إلى ما يقارب النصف مع ملء السد التركي
gazeteciler

الموصل (زمان التركية)ــ قال العراق إن منسوب نهر دجلة انخفض بشكل ملحوظ بالمقارنة مع العام الماضي تزامنًا مع ملء سد اليسو التركي مع مخاوف لدى المزارعين من جفاف أراضيهم الزراعية.

وكشف مسئول مشروع سد الموصل، رياض عزالدين، اليوم السبت، عن انخفاض مناسيب نهر دجلة وروافده، وأكد في تصريحات صحفية أن كميات المياه القادمة من تركيا انخفضت إلى النصف تقريبا، مبيناً أن كميات المياه الواردة من تركيا تراجعت بشكل قياسي اليوم حيث وصلت إلى نحو 390 متراً مكعباً في الثانية، بالمقارنة مع العام الماضي الذي كان يصل إلى 700 متر مكعب بالثانية.

وأضاف عزالدين أن اتفاق وزارة الموارد المائية بالعراق مع الجانب التركي تضمن أن يكون تشغيل سد اليسو بنهاية شهر يونيو/ حزيران مع نهاية الموسم الصيفي، وهو ما لم تلتزم به تركيا.

وتابع أن تشغيل سد اليسو والسدود الأخرى سيكون له تأثير سلبي المباشر على انخفاض واردات المياه إلى سد الموصل ونهر دجلة.

وظهرت خلال اليومين الماضيين آثار ملء سد اليسو التركي على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية، بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار قلق المزارعين من جفاف سيصيب أراضيهم الزراعية، ويؤثر على إنتاجية المحاصيل.

من جانبه أعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، اليوم عقد جلسة طارئة الأحد لمناقشة أزمة المياه في البالد، يحضرها ثلاثة وزراء بينهم وزير الموارد المائية.

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله