17 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تركيا تفتتح خط أنابيب الغاز العابر إلى أوروبا

تركيا تفتتح خط أنابيب الغاز العابر إلى أوروبا
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية)ــ في إطار مسعى لتقليص الاعتماد الأوروبي على إمدادات الغاز الروسية، افتتحت تركيا خط أنابيب جديد يضخ غاز بحر قزوين من أذربيجان عبر 20 محافظة تركية الى أوروبا.

 

وسيتم وصل الأنبوب الذي افتتحه أمس “الثلاثاء” الرئيس رجب طيب أردوغان، بحضور رؤساء أذربيجان وأوكرانيا وصربيا في منطقة أسكي شهير جنوب اسطنبول، بـ “أنبوب جنوب القوقاز”، الذي ينقل الغاز من حقل (شاه دنيز 2) الأذربي في بحر قزوين عبر أذربيجان وجورجيا إلى تركيا.

وتبلغ تكلفة “أنبوب الغاز الطبيعي العابر لتركيا” والمدعوم من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، 8.5 مليون دولار، ويندرج ضمن سلسلة مشاريع طرحها أردوغان خلال حملته استعداداً للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي ستجرى في 24 يونيو/ حزيران الجاري.

 

وسيتم بعدها ربط الأنبوب غربا بـ “الأنبوب العابر للادرياتيكي” الذي سيضخ الغاز عبر اليونان والبانيا إلى إيطاليا.

 

ويحمل المشروع اسم “ممر الغاز الجنوبي”، باستثمارا بقيمة 40 مليار دولار، وكان تم تدشينه في أواخر أيار/ مايو الماضي.

 

وسينقل مشروع خط أنابيب ممر الغاز الجنوبي، نحو 6 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى تركيا، وبحلول الربع الأول من 2020 سيورد عشرة مليارات متر مكعب إضافية من الغاز سنويًا إلى أوروبا.

وسينافس خط الأنابيب الأذري خط ترك ستريم الذي تبنيه روسيا والمقرر أن يبدأ العمل في نهاية 2019.
ومن المنتظر أن يورد الخط الأول لترك ستريم، 15.75 مليار متر مكعب سنويًا، من الغاز للمستهلكين الأتراك. وفي مرحلة ثانية، سيورد نفس الكمية من الغاز عبر تركيا إلى جنوب أوروبا.

 

وقال الرئيس أردوغان في حفل التدشين إن “أنبوب الغاز الطبيعي العابر للأناضول هو ثمرة رؤية مشتركة”، ووصفه بأنه جزء من “طريق حرير للطاقة”.

 

tekellum2

مقالات ذات صله