4 أبريل 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: البرلمان الجديد يعقد جلسته الأولى في هذا الموعد

تركيا: البرلمان الجديد يعقد جلسته الأولى في هذا الموعد
nesemet

أنقرة (زمان التركية)ــ أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية سعدي جوفين أنه سيتم الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الرسمية في 5 يوليو/ تموز المقبل. وبهذا ستعقد أول جلسة للبرلمان الجديد يوم 8 يوليو/ تموز، وسيؤدي الرئيس القسم في اليوم نفسه.

وأوضح سعدي جوفين أنه في حالة الانتقال إلى جولة ثانية من الانتخابات، سيتم الفحص والنظر في الاعتراضات والطعون المقدمة في 29 يونيو/ حزيران الجاري وإعلان النتيجة النهائية، أمَّا في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى سيتم إعلان النتائج النهائية في 5 يوليو/ تموز المقبل.

وأشار جوفين إلى أن قرابة 99% من الصناديق تم فرزها وتسجيلها على نظام الفرز، لافتًا إلى أنه لم تم إلغاء نتائج التصويت في 41 نقطة حدودية.

وقال: “الأصوات الصحيحة في انتخابات رئاسة الجمهورية 50 مليون 65 ألف و80 صوتًا، وحصل السيد الرئيس رجب طيب أردوغان على 26 مليون و328 ألف و42 صوتًا.

وأضاف “هذه هي الأرقام دون أصوات لجان انتخابية في 41 نقطة حدودية”، وأوضح أن فترة السماح لتقديم الطعون والاعتراضات على قرارات ومحاضر لجان الصناديق تنتهي اليوم عند السعاة 15:00 ظهرًا بتوقيت تركيا، على أن يتم إصدار قرار فيها يوم 28 يونيو/ حزيران الجاري عند الساعة 17:00 مساءً.

وبحسب تصريحات جوفين يمكن تقديم طلبات الاعتراض على قرارات لجان المدن ومحاضرها حتى يوم 4 يوليو/ تموز المقبل، على أن يتم صدور القرار في اليوم نفسه حتى الساعة 17:00.

وبحسب الدستور التركي، فإن البرلمان سيجتمع في اليوم الثالث عقب إعلان اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية، أي يوم 8 يوليو/ تموز المقبل، عند الساعة 15:00. ويترأس تلك الجلسة أكبر النواب الجدد سنًا، ثم يقسمون اليمين الدستوري. بعدها مباشرة من المتوقع أن يحلف أردوغان اليمين الدستوري داخل البرلمان كرئيس للبلاد باعتباره المرشح الذي حاز اعلى الأصوات.

مقالات ذات صله