7 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يناقش مع ترامب تطبيق اتفاق منبج

أردوغان يناقش مع ترامب تطبيق اتفاق منبج
zaman

 

أنقرة (زمان التركية)ــ أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مكالمة هاتفية اليوم الاثنين مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب حول تطبيق خارطة الطريق المشتركة في منبج شمال سوريا.

وكان مجلس منبج العسكري أعلن انسحاب آخر دفعة من وحدات حماية الشعب الكردية من منبج يوم الأحد، فيما يلبي طلب تركيا في الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة الشهر الماضي.

واتفق الجانبان على انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من منبج فيما تقوم قوات تركية وأمريكية بالحفاظ على الأمن والاستقرار فيها عبر دوريات أمنية غير مشتركة.

وقال بيان صادر عن الرئاسة التركية أن أردوغان وترامب أكدا خلال المكالمة أن تطبيق اتفاق منبج “سيسهم بشكل كبير” في حل الأزمة السورية.

وأضاف البيان أن الرئيسان جددا أيضا عزمهما على تحسين العلاقات الثنائية في كل المجالات.

ويقول مراقبون ان وحدات حماية الشعب الكردية لم تنسبح بالكامل من منبج السورية، وانه كان “انسحابا صوريا” لإرضاء تركيا.

وتصنف تركيا وحدات حماية الشعب الكردية فصيلا إرهابيا وامتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور في تريكا وتعترض على وجود الوحدات في سوريا قرب حدودها.

والجانب المفيد لتركيا في اتفاقية منبج هو انسحاب قوات حماية الشعب الكردية من المنطقة، أما الجانب المفيد للولايات المتحدة هو حصر التصدي التركي لقوات حماية الشعب الكردية في منبج وإزالة كوباني (عين العرب) من على طاولة المفاوضات خلال الوقت الراهن على الأقل. أي أن تركيا تعترف بسيادة قوات حماية الشعب الكردية في كوباني نوعا ما.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center