12 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا الأعلى في التبادل التجاري مع إسرائيل

تركيا الأعلى في التبادل التجاري مع إسرائيل
gazeteciler

برلين (زمان التركية)ــ كشفت إحصائية، أن تركيا تحتل المركز الأول من حيث التبادل التجاري مع إسرائيل على مستوى الدول الإسلامية.

وخلال العام الأخير شهد حجم التبادل التجاري بين أنقرة وتل أبيب زيادة بلغت 14 في المئة في الوقت الذي وصف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بـ “دولة الاحتلال والارهاب”.

وبلغت الصادرات الإسرائيلية لتركيا خلال 2017 ما قيمته 1.4 مليار دولار، في مقابل واردات إسرائيلية من تركيا بحوالي 2.9 مليار دولار. وهي في اتجاهي الصادرات والواردات، تزيد عن 4 بلايين دولار وتتجاوز كثيرًا دولًا أخرى مثل، أذربيجان ونيجيريا ومصر وأندونيسيا والأردن التي تأتي بعد تركيا في حجم الصادرات الإسرائيلية لها. بحسب تقرير أعده مركز الزيتونة الفلسطيني، للدراسات والاستشارات.

كما تتصدر تركيا قائمة الدول الإسلامية في حجم الواردات الإسرائيلية منها، ويليها في القائمة الأردن (282 مليون دولار)، ثم مصر( 65 مليون دولار)، ثم أندونيسيا والمغرب وماليزيا.


كما شهدت حركة التجارة بين البلدين شهدت تعزيزًا إجرائيًا، بوصول ملحق تجاري تركي جديد لإسرائيل هو هوثمار آينمز، بعد أن كان هذا المنصب شاغرًا لسنوات، في السفارة التركية.

يذكر أن التبادل التجاري بين انقرة وتل أبيب بلغ ذروته في عام 2014 مسجلاً 5.8 مليار دولار.

kanun

مقالات ذات صله