28 مارس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

النواب الأمريكي يتجهز للتصويت على وقف تسليم مقاتلات F-35 إلى تركيا

النواب الأمريكي يتجهز للتصويت على وقف تسليم مقاتلات F-35 إلى تركيا
nesemet

واشنطن (زمان التركية)ــ اتحد قرار أعضاء مجلس النواب الأمريكي، بخصوص تفاصيل قانون تفويض الدفاع الوطني، والذي ينص في أبرز تعديلاته على وقف تسليم البنتاجون مقاتلات F-35 إلى تركيا.

وطلب أعضاء الحزبين الديمقراطي والجمهوري أن تقدم وزارة الدفاع الأميركية تقريرا مفصلا يشرح “لماذا قد يؤثر هذا الوقف على عملية تصنيع هذه المقاتلات”. وبحسب القانون، لن تسلم تركيا المقاتلات.

وكان وزير الدفاع الأميركي أرسل إلى الكونغرس رسالة طلب فيها عدم القيام بذلك، كون تركيا شريكا في برنامج تصنيع هذه المقاتلات.

وكانت تركيا تسلمت بالفعل أول طائرة من مقاتلات F-35 من إنتاج “لوكهيد مارتن” لكنها ستظل في الولايات المتحدة بغرض تدريب الطيارين الأتراك عليها.

وسيصوت مجلس النواب على المشروع هذا الأسبوع، قبل بدء عطلته الصيفية الخميس.

ومجلس الشيوخ الذي ألغيت عطلته، سيصوت على المشروع في أغسطس/ آب.

وكان مجلس الشيوخ أضاف إلى القانون ثلاث بنود من بينها ضرورة معاقبة تركيا بسبب “إبرامها صفقة مع روسيا لشراء أنظمة صواريخ S- 400 المتطورة”، فيما تقول أنقرة إنها بحاجة إلى هذه الصواريخ لمواجهة التمرد الكردي وتنظيم “داعش” عبر حدودها الجنوبية.

وهناك خلاف بين البلدين حول الأزمة السورية والدعم الأمريكي للمقاتلين الأكراد الذين تصنفهم تركيا “إرهابيين”.

وكان وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، قال في تصريحات صحفية أواخر مايو/ أيار الماضي، إن بلاده ستلبي احتياجاتها من مصدر آخر إذا عرقلت الولايات المتحدة شرائها طائرات F-35  المقاتلة. وفي الغالب تهدد أنقرة بتلبية احتياجاتها من روسيا.

مقالات ذات صله