27 فبراير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الكونجرس الأمريكي يوقف تزويد تركيا بمقاتلات “F- 35”

الكونجرس الأمريكي يوقف تزويد تركيا بمقاتلات “F- 35”
gazeteciler

واشنطن (زمان التركية) ـــ قالت صحيفة “واشنطن تايمز” إن الكونجرس الأمريكي اتخذ قرارًا بتجميد صفقة مقاتلات “F- 35” إلى تركيا، ردا على نوايا أنقرة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “400S- ” تريومف.

وقالت الصحيفة ان هذا التعديل ادخل على ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2019، وجرى الموافقة عليه من قبل الكونجرس.
وسيتحدد المصير النهائي لـ F- 35بعد تحليل البنتاجون لنتائج إلغاء الإمدادات.

وذكرت الصحيفة أن “البنتاغون سيقدم تقريرا للكونجرس خلال 90 يوما، حول مدى تأثير إيقاف مشاركة تركيا في برنامج F- 35 على العلاقات بين أنقرة وواشنطن، إضافة إلى مخططات شراء “إس-400 الروسية.

ودعا وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أعضاء الكونجرس، في وقت سابق، إلى التخلي عن فكرة حظر إمدادات F- 35 كون تركيا شريكا في برنامج تصنيع هذه المقاتلات.

وكانت تركيا تسلمت بالفعل أول طائرة من مقاتلات F-35 من أصل و164 طائرة مقاتلة من إنتاج “لوكهيد مارتن” لكنها ستظل في الولايات المتحدة بغرض تدريب الطيارين الأتراك عليها.

وهناك خلاف بين البلدين حول الأزمة السورية والدعم الأمريكي للمقاتلين الأكراد الذين تصنفهم تركيا “إرهابيين”.

وكان وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، قال في تصريحات صحفية أواخر مايو/ أيار الماضي، إن بلاده ستلبي احتياجاتها من مصدر آخر إذا عرقلت الولايات المتحدة شرائها طائرات F-35 المقاتلة. وفي الغالب تسعى أنقرة لتلبية احتياجاتها من روسيا.

يذكر أنه في سبتمبر/ أيلول العام الماضي كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن التوصل إلى اتفاق مع روسيا لشراء صواريخ S-400، وأن تركيا دفعت القسط الأول، وأفاد وزير الدفاع التركي في ذلك الوقت نور الدين جانيكلي في كلمه بالبرلمان أن بلاده ستتسلم أول دفعة من صواريخ S-400 الروسية عام 2019.

kanun

مقالات ذات صله