27 فبراير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يعقب على وقف أمريكا صفقة مقاتلات F- 35

أردوغان يعقب على وقف أمريكا صفقة مقاتلات F- 35
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ هدد رجب طيب أردوغان رئيس تركيا واشنطن بالتصعيد مالم تتسلم بلاده مقاتلات الجيل الخامس F- 35، بعد أن علق الكونجرس الأميركي تسليمها إلى أنقرة، ورأى خبير قانوني أن الإجراء الأمريكي سليم و”غير عشوائي”.

وقال أردوغان اليوم الأحد، إن بلاده ستلجأ إلى التحكيم الدولي ما لم تسلمها الإدارة الأمريكية مقاتلات من طراز إف-35. بحسب ما نقلت قناة (خبر ترك) التلفزيونية.

التعقيب القانوني
قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي العام أن القرار الأمريكي بالإرجاء المؤقت لمدة 90 يوم لتنفيذ صفقة المقاتلات الواجب تسليمها إلي تركيا ليس قرارا انفراديا أوعشوائيا.

ولفت إلى أن كافة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) الحليفة لتركيا أبدت تحفظها بل خشيتها من تنفيذ الصفقة، بعد أن قامت تركيا بعقد أكبر صفقة لشراء أنظمة الدفاع الصاروخي المضاد للطائرات S-400، من روسيا.

وأوضح سلامة أن تركيا تطمح في ربط أنظمة الطائرات الأمريكية بأنظمة الصواريخ الروسية وهذا يعني تسريب أنظمة عمل الطائرات الأمريكية إلي روسيا الإتحادية مما يشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي الأمريكي و حلف الناتو بأكمله.

ورغم أن الطياريين الأتراك متواجدون في ولاية أريزونا الأمريكية للتدريب و الطيران بالطائرات إلي تركيا ورغم أن الصفقة شبه مكتملة ماليا و تجاريا، لكن قانونًا النظام الأمريكي المعني بصفقات السلاح يسمح للسلطة التنفيذية الأمريكية بإرجاء أو تعليق أو إلغاء أية تعاقدات من شأنها الإضرار بالأمن القومي الأمريكي بحسب الخبير القانوني .

وأوضح الدكتور أيمن سلامة أن الأمر الأن مرتهن بتقييم وزارة الدفاع الأمريكية لأمر بالغ الأهمية وهو تطور العلاقات الأمريكية – التركية التي لازالت تعاني من توترات بالغة آخرها قضية القس الأمريكي الذي تطالب أمريكا بالإفراج الفوري عنه، بينما لا تبدي تركيا تجاوبا في هذا الملف رغم تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على أنقرة.

kanun

مقالات ذات صله