27 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا تستقبل من روسيا مليون طن بترول

تركيا تستقبل من روسيا مليون طن بترول
nesemet

أزمير (زمان التركية)ــ تستعد تركيا لإستقبال مليون طن من المواد البترولية الروسية سنويًا ابتداء من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل. ويأتي ذلك بعد تطبيق عقوبات أمريكية على إيران أكبر موردي النفط لتركيا.

ووقعت شركة “SOCAR” الأذربية، أكبر المستثمرين الأجانب في تركيا، اتفاقًا مهمًا، يسمح باستقبال منصة “STAR” التابعة لها البترول الروسي ابتداء من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وجري التوقيع على الاتفاق بين كل من الجانب الروسي والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، خلال زيارته والوفد المرافق له إلى روسيا.

وجري اللقاء بين الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية، وتم الاتفاق على أن يتم توريد مليون طن من المواد البترولية لتركيا، فيما يبدو أنها محاولة من تركيا لتقليل الإعتماد على إيران في احتياجاتها النفطية.

ووقع على الاتفاق رئيس شركة “SOCAR” الأذربية ورئيس شركة “Rosneft” الروسية.

وينتظر تبدأ المنصة العمل في مدينة إزمير ابتداء من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، ومن المخطط أن تبلغ مستقبلا سعتها السنوية 10 مليون طن.

وكانت تركيا أكبر الدول المستوردة للنفط الإيراني. وحسب معطيات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية لعام 2017 فإن تركيا تلبي 50% من احتياجها السنوي من البترول من إيران، أي أنها تستورد من إيران 11.4 مليون طن من البترول، من أصل احتياجها البالغ 25.7 مليون طن.

مقالات ذات صله