13 يونيو 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قصر أردوغان الطائر “المثير للجدل” يدخل الخدمة قريبًا

قصر أردوغان الطائر “المثير للجدل” يدخل الخدمة قريبًا
zaman

أنقرة (زمان التركية)ــ أصبحت الطائرة الرئاسية الفارهة التي أهداها أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي ثار بسببها جدلا كبيرًا، جاهزة لدخول الخدمة بعد إدخال بعض التعديلات.

وبحسب موقع “أحوال تركية” فإن طائرة بوينغ 747-8i، التي حصلت عليها تركيا ويصل سعرها إلى 500 مليون دولار في حين تعاني البلاد أزمة اقتصادية طاحنة، أضيف إليها شعار العلم التركي، وأدخلت تعديلات على تصميمها من الداخل.

وستضاف بوينغ 747-8i إلى أسطول الطائرات الحكومية البالغ عددها 11 طائرة. ويضم الأسطول أيضا 3 طائرات هليكوبتر.

وتم إخضاع الطائرة باهظة الثمن للصيانة داخل منشأة تابعة لشركة الخطوط التركية بعد وصولها إلى إسطنبول قادمة من سويسرا في الخامس عشر من سبتمبر الماضي.

وحرصت الشرطة التركية على تطويق الطائرة بحراسة مشددة، كما تم فرض قيود كبيرة على دخول المكان الذي أجريت به الصيانة.

و بعد أن ثار جدل حول اقتناء تركيا للطائرة الفارهة، كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن إهداء أمير قطر، تركيا طائرة رئاسية بقيمة 500 مليون دولار.

وأثارت أنباء امتلاك تركييا لاطائرة الفارهة غضب المعارضة من حكومة حزب العدالة والتنمية لعدم تخليها غن حياة الرفاهية، في الوقت الذي تطالب فيه الشعب التركي بالتقشف للعبور من الأزمة الاقتصادية.

وتوعد أردوغان من تحدثوا عن أن طائرة أمير قطر اشتراها الرئيس التركي لنفسه “بشكل شخصي” بالمحاكمة، قائلا: “سأرفع بحقهم دعاوى، وسيمضون حياتهم في المحاكم زاحفين”.

وقال للصحفيين إن الطائرة تخضع الآن لإعادة الطلاء وبمجرد انتهاء ذلك “سنسافر بها. لكنكم ستستقلون طائرة مملوكة للجمهورية التركية.. ليست طائرتي”.

واهتم الإعلام التركي بخبر الطائرة، وذكر الموقع الإخباري التركي “Kokpit.aero” أن الأمير تميم بن حمد قدم هذه الهدية لإظهار “حبه لأردوغان والثقة بتركيا”، بعد أن أبدى الرئيس التركي اهتماما بالطائرة الفارهة.

بينما زعمت النائبة عن حزب الشعب الجمهوري المعارض غمزة تاشجي أن الرئيس التركي اشترى هذه الطائرة من قطر من أجل استخدامه الشخصي.

قصر طائر

وفي 29 مايو/ أيار الماضي نشر موقع “Aviation Week” خبرًا عن الطائرة التي تسلمتها تركيا مشيرًا إلى أن شركة “Amac Aerospace” تولت مشروع تحويل الطائرة إلى الطراز الفاخر “VIP”.

وأوضح الموقع أن عملية تحويل وتطوير الطائرة إلى الطراز الفاخر بدأت في نهاية عام 2017، ومن المقرر أن تستغرق 20 شهرًا.

يذكر أن شركة ” Amac Aerospace” تم تأسيسها عام 2007، وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي تحصل فيها على مشروع تحويل طائرة من نوع Boeing-747-8 إلى الطراز الفاره منذ تأسيسها.

ومن جانبه قال المدير العام لمجموعة Amac Aerospace بيرند سكرام: “إنه عمل صعب، يحتاج إلى تجربة خاصة. نعمل على تنفيذ المشروع مع أكثر من 600 مهندسا وعاملا معنا في هنجر الطائرات في باسيل”.

وكانت الطائرة، المزودة بـ 76 مقعدا وسبع غرف نوم وقاعتين للاستقبال، معروضة للبيع بسعر 400 مليون دولار تقريبا، قبل 3 سنوات فقط، عندما اشترتها قطر في عام 2015.

وهبطت الطائرة في أنقرة بعد فترة ليست طويلة من إعلان وزير المالية والخزانة التركي، بيرات البيرق، صهر أردوغان، إجراءات تقشف تشمل قائمة السيارات الضخمة التابعة للدولة والمستخدمة من قبل الموظفين العموميين.

وستضاف بوينغ 747-8i  إلى أسطول الطائرات الحكومية البالغ عددها 11 طائرة. ويضم الأسطول أيضا 3 طائرات هليكوبتر.

وكانت إحدى هذه الطائرات، وهي إيرباص A340 VI، مملوكة سابقا للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، واشترتها تركيا بمبلغ 78 مليون دولار في عام 2016.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center