20 أكتوبر 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

أردوغان: اتفاق الدوريات المشتركة في منبج تأجل!

أردوغان: اتفاق الدوريات المشتركة في منبج تأجل!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ـــ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الاتفاق بين بلاده والولايات المتحدة بخصوص الدوريات المشتركة في مدينة منبج شمال سوريا تأجل “لكن لم يمت” ما يؤكد تصريحات تركية سابقة بوجود “مماطلة” أمريكية في تنفيذ الاتفاق.

وكان قد تم الإعلان عن تنسيق أنقرة وواشنطن لدوريات مشتركة في منبج، وذلك ضمن الاتفاق الذي تم التوصل في مايو/ ايار الماضي، من أجل انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من منبج في شمال سوريا وتأمين المنطقة.

ونقلت صحيفة حريت التركية عن أردوغان قوله “هناك تأجيل لكن (الاتفاق) لم يمت تماما. وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ووزير الدفاع ماتيس يقولان إنهما سيتخذان خطوات ملموسة”.

ويقضي الاتفاق التركي الأمريكي بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية السورية من منبج وأن تقوم القوات التركية والأمريكية بالحفاظ على الأمن والاستقرار بالمدينة.

وقال أردوغان للصحفيين الذين رافقوه في رحلة العودة من زيارة للمجر يوم الثلاثاء إن تنفيذ الاتفاق تأجل.

أمريكا تماطل في تشكيل الدوريات المشتركة

من جهة أخرى كان إبراهيم كالين الناطق باسم الرئيس التركي، اعتبر في تصريحات له قبل أيام أن واشنطن “تماطل” في تشكيل دوريات مشتركة مع تركيا في مدينة منبج شمال سوريا، بحسب خارطة الاتفاق الذي توصلت إليها الدولتان في يونيو/ حزيران الماضي، مضيفاً أن أنقرة ترى أن هذا التأجيل “مشكلة متنامية”.

وقال كالين في مؤتمر إنه يجب تنفيذ خارطة الطريق حول منبج السورية في أقرب وقت ممكن.

بدء تدريبات مشتركة

وكان وزير دفاع تركيا خلوصي أكار أعلن بدء التدريبات العسكرية المشتركة في منبج شمال سوريا مع الولايات المتحدة، في إطار “خارطة الطريق في منبج والمباديء الأمنية”.

وحتى اليوم أجرت الدولتان دوريات مستقلة عن بعضهما البعض لكن بتنسيق مشترك في مدينة منبج، وذلك في إطار خارطة الطريق التي توصلتا إليها.

وأضاف أكار أن الأعمال المتعلقة ببدء مهمة الدوريات المشتركة مع المسؤولين الأمريكان أثمرت عن نتائج إيجابية رغم تأخرها، معلنا بدء التدريبات المشتركة الخاصة بالدوريات المشتركة التي ستنفذها القوات الأمريكية والتركية بالمنطقة، بموجب ” خارطة الطريق في منبج والمباديء الأمنية”

وكان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس سبق نظيره التركي، في الأعلان بداية هذا الشهر عن انطلاق التدريبات العسكرية المشتركة بين تركيا وأمريكا قبل الدوريات المشتركة.

وفي حديثه مع مجموعة صغيرة من الصحفيين المرافقين له في زيارته إلى باريس ذكر ماتيس أن التدريبات قائمة حاليا، قائلاً: “سنرى كيف ستتقدم هذه التدريبات. لدينا شتى الأسباب التي تؤكد لنا بدء الدوريات المشتركة في موعدها، وستتم هذه المرحلة فور اكتمال التدريبات”.

أضاف ماتيس أيضًا أن الولايات المتحدة قدمت التدريبات الأولية للجنود الأتراك ولاحقا سيقدم الجانب الأمريكي تدريبات إلى وحدات تركيا أكبر ستشارك في الدوريات.

لكن التدريبات العسكرية بدأت متأخرة عن الموعد المحد، وقالت أمريكا إن ذلك بسبب بحث تفاصيل كيفية إدارة العمليات والتكتيكات العسكرية لقوات الدولتان ونقل المعدات.

محاكمة برونسون

وسئل أردوغان عن محاكمة القس الأمريكي أندون برانسون، فقال إنه لا يمكنه التدخل في عمل القضاء.

ونقلت حريت عنه قوله “أيا كان قرار القضاء فإن علي الانصياع له. وعلى من هم على صلة بالأمر الانصياع أيضا لقرار القضاء”.

وتنعقد جلسة محاكمة القس برانسون المقبلة يوم الجمعة. وتسببت المحاكمة في خلاف بين أنقرة وواشنطن أثر على قيمة الليرة التي تراجعت بنحو 40 في المئة مقابل الدولار هذا العام.

 

 

kanun

مقالات ذات صله