15 ديسمبر 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وزير تركي يوصي الأتراك بتناول الدجاج والرومي بدلاً من اللحم!

وزير تركي يوصي الأتراك بتناول الدجاج والرومي بدلاً من اللحم!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – نصح وزير الزراعة والغابات في تركيا، بكر باكدميرلي، المواطنين بمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء عبر تناول الأسماك والدواجن والرومي عوضًا عن اللحوم الحمراء.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في مهرجان بعنوان “السمك في أنقرة” واعتبر باكدميرلي أن تقليل استهلاك اللحوم الحمراء سيحل المشكلة.

واستهل باكدميرلي كلمته بالقول إنه ينقل للحضور تحيات أكبر صائد أسماك ألا وهو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضح باكدميرلي أنه يُحب الأسماك بالقدر الذي يجعله يتناولها أكثر من مرتين أسبوعيا، قائلا: “نستورد سنويا 60-100 ألف طن من اللحوم الحمراء. وعلى الرغم من أنه لا تبدو حاجة كبيرة لهذا، غير أن أعداد المواشي في تناقص. ولا تعاني تركيا من نقص في إنتاج البروتين، فتناولنا الأسماك والدواجن والرومي عِوَض اللحوم الحمراء سيحل المشكلة. في عام 2002 كان المواطن يستهلك 6 كيلو لحم أما حاليا فيستهلك 15 كيلو لحم، لكن يجب ألا ننسى بأن هناك جانبًا صحي للأمر -واء تخفيض تناول اللحوم-. دعونا نقلل تناول اللحوم الحمراء ونلجأ للخيارات الأخرى. يمكننا أن نتناول الخراف حتى سن الأربعين، وبعد الأربعين نتناول ما يتناوله الخروف. هذا ما يوصي به خبراء التغذية”.

وتشير بيانات هيئة الاحصاء التركية إلى إنتاج مليون و149 ألف طن لحوم حمراء خلال عام 2015، بينما يستهلك الشخص الواحد 14.2 كيلو جرام، وفي عام 2016 بلغ إجمالي إنتاج اللحوم الحمراء مليون و173 ألف طن، بينما استهلك الشخص الواحد 13.2 كيلو جرام. وفي عام 2017 تم إنتاج مليون و126 ألف طن من اللحوم الحمراء، بينما استهلك الشخص الواحد 12.4 كيلو جرام.

وعلى الصعيد الآخر يوضح أحد التجار في سوق اللحوم بمدينة أضنة أنه أصبح يوجد إقبال كبير على شراء حوايا الذبائح مثل ضرع البقر الذي يبلغ سعر الكيلو منه 2.5 ليرة، وأذن الغنم التي يبلغ سعر الكيلو منها 5 ليرة، بسبب ارتفاع أسعار اللحوم وتراجع القدرة الشرائية للمواطن.

ويؤكد أحد التجار ويدعى رضوان أوكماك أن المواطنين أقبلوا على حوايا الذبائح كبديل، نظرا لارتفاع أسعار اللحوم والدواجن، قائلا: “حاليا يبلغ سعر فخذ الضأن بالعظام 37 ليرة، ويبلغ سعر ضلع الضأن 35 ليرة، في حين يبلغ سعر كيلو اللحم بدون عظام 42 ليرة”.

وفي تعليق منه على ما تمر به تركيا من أزمة اقتصادية، قال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو : “تركيا تحترق، وهناك حريق مشتغل في المطابخ داخل المنازل. انظروا إلى إعلانات تسوية الإفلاس وإشهار الإفلاس والانتحارات. طالبنا السلطات باتخاذ التدابير اللازمة. لازلنا في بداية الأزمة. الأزمة لم تصل القطاع الحقيقي بعد. سترون ماذا سيحدث في الشتاء”.

وسجلت تركيا زيادة كبيرة في معدلات استيراد المواشي الصغيرة بلغت 4581 في المئة، و72 في المئة للمواشي الكبيرة. وذلك بحسب تقرير هيئة اللحوم والألبان في تركيا لعام 2017، الذي كشف أيضًا عن امتناع تركيا عن تصدير المواشي الحية الصغيرة والكبيرة.

 

kanun

مقالات ذات صله