3 أبريل 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الحزب الكردي يبدأ إضرابًا عن الطعام في 5 مدن تركية

الحزب الكردي يبدأ إضرابًا عن الطعام في 5 مدن تركية
nesemet

أنقرة (زمان التركية) – انطلقت حملة للإضراب عن الطعام لمدة يومين في 5 مدن تركية، على رأسها مدينة ديار بكر الواقعة في جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية، دعمًا للنائبة البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي “ليلى جوفان”.

فقد أعلن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي انطلاق حملة للإضراب عن الطعام في خمسة مدن هي: فان، وديار بكر، وأضنة، وحكاري، وشانلي أورفا.

كما أعلن عدد من أعضاء الحزب ونواب البرلمان مشاركتهم في الحملة من أجل دعم النائبة البرلمانية الكردية المعتقلة ليلى جوفان، وكذلك من أجل رفع العزلة المفروضة على زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، المعتقل مدى الحياة في سجن إمرالي.

وزعمت نائبة حزب الشعوب الديمقراطي ليلى جوفان، أن السلطات التركية تفرض حالة من العزلة على عبد الله أوجلان في محبسه، وأعلنت استمرار إضرابها عن الطعام داخل محبسها في سجن ديار بكر لمدة غير محددة اعتبارًا من 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وكانت السلطات التركية قد ألقت القبض على جوفان بسبب منشورات لها على مواقع التواصل الاجتماعي حول عملية غضن الزيتون التي تشنها القوات المسلحة التركية على مدينة عفرين في شمال سوريا، وصدرت في حقها مذكرة اعتقال في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي. وبدأت الإضراب عن الطعام بعد أن وجهت لها تهمة “تأسيس تنظيم إرهابي وقيادته”.

وقال أحد قادة حزب الشعوب الديمقراطي نجم الدين بوراكماك إن الغرض من الحملة هو جذب الأنظار إلى وضع أوجلان.

وبمناسبة انطلاق الحملة، علقت لافتات في قاعة مؤتمرات “فيدات آيدن” التابعة لرئاسة مدينة ديار بكر، مدون عليها: “ليلى جوفان محقة، يجب انتهاء العزلة”، “سنكسر العزلة، سنهدم الفاشية”.

يعتبر عبد الله أوجلان أحد مؤسسي تنظيم حزب العمال الكردستاني المصنف إرهابيا من قبل كل من تركيا وأمريكا وأوروبا وأول وأبرز قائد له.

اعتقل من قبل الاستخبارات التركية في عام 1999 خلال تواجده في العاصمة الكينية نيروبي، وفي 15 فبراير/ شباط 1999 تم تسليمه للمسؤولين الأتراك وترحيله إلى تركيا.

صدر في حق عبد الله أوجلان حكم بالإعدام، إلا أنه مع إلغاء عقوبة الإعدام في تركيا صدر عليه حكم بالسجن مدى الحياة.

مقالات ذات صله