22 فبراير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

بعد إبكائها المستهلك.. أسعار البصل في تركيا تبكي المصدرين أيضًا

بعد إبكائها المستهلك.. أسعار البصل في تركيا تبكي المصدرين أيضًا
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – انعكست أزمة البصل على مصدرو المنتجات الزراعية في تركيا بعد أن أثقلت كاهل المستهلك المحلي على خلفية ارتفاع سعر كيلو البصل خلال الأسابيع الأخيرة من 2.5 ليرة إلى 5 ليرات تركية.

وبسبب سعره المبالغ فيه تراجعت أرباح مصدري البصل في تركيا بشكل حاد.

وبعكس ما تشيع الحومة أن “الاحتكار” هو سب الأزمة، أدى تراجع زراعة البصل هذا العام مقارنة بالعام الماضي في خسائر بقيمة 20 مليون دولار في صادرات الخضار خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، كما ارتفع سعر كيلو البصل الذي تراجعت زراعته هذا العام بنسبة 50 في المئة عن العام الماضي إلى 5 ليرات.

وفي شان متصل ذكرت غرفة تجارة إسطنبول في بيان حول معدلات التضخم وتأثيرها على أسعار المنتجات والسلع المختلفة داخل أسواق إسطنبول، أن البصل كان أكثر السلع المتأثرة بالتضخم، حيث بلغت زيادة أسعار كيلو البصل 45.55% خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق قد خرج بتصريحات حول أزمة الارتفاع الجنوني والمفاجئ لأسعار البصل في تركيا، متهمًا “المحتكرين” بالوقوف وراء الأزمة، وهي التصريحات التي اتفق معها رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان متوعدًا المحتكرين بعقاب رادع.

وكشف التقرير التقييمي لقطاع الخضروات والفاكهة الصادر عن اتحاد مصدري البحر المتوسط عن تصدير 179 ألف طن من البصل خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي وتراجع هذه النسبة خلال الفترة نفسها من العام الجاري إلى 89 ألف طن.

وخلال الفترة نفسها تراجعت أرباح صادرات البصل من 32.4 مليون دولار إلى 12.6 مليون دولار، حيث تراجع حجم صادرات البصل بنسبة 50 في المئة، بينما تراجع إجمالي عائدات صادرات البصل بنسبة 61 في المئة.

وتشير بيانات اتحاد مصدري البحر المتوسط إلى تراجع صادرات الخضروات التركية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بنسبة 3 في المئة.

وعلى الصعيد الآخر شهد شهر مارس/ آذار هذا العام ارتفاع سعر كيلو البطاطس إلى 7 ليرات نتيجة لتعفن 400 ألف طن من المحصول داخل المخازن، وأثار استيراد 14 ألف طن بطاطس من عفرين جدلا بالشارع التركي. وخسر مصدرو البصل نحو 5 مليون دولار.

وخلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2017 تراجعت صادرات البطاطس بنسبة 1 في المئة، غير أن عائدات الصادرات تراجعت بنسبة 23 في المئة لتتراجع من 21 مليون دولار إلى 16 مليون دولار.

وفي سبتمبر/ أيلول من العام الجاري بلغ سعر كيلو الطماطم 10 ليرات في الأسواق و12 ليرة في المحلات التجارية، ليتراجع سعره حاليا إلى 4-8 ليرات.

وخلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2017 تم تصدير 448 ألف طن من الطماطم، بينما تراجعت هذه النسبة خلال الفترة نفسها من العام الجاري بنسبة 5 في المئة لتتراجع إلى 425 ألف طن.

وبلغت عائدات صادرات الطماطم خلال العام الماضي 234 مليون دولار لتتراجع هذه العائدات خلال العام الجاري إلى 232 مليون دولار.

وشهدت مدينة إزمير أعلى زيادة في أسعار البصل بنحو 100%، ليرتفع سعر الكيلو الواحد من 2.5 ليرة تركية إلى 5 ليرات، في حين يتوقع تجار الجملة أن يصل سعر الكيلو إلى 10 ليرات مطلع العام المقبل.

 

kanun

مقالات ذات صله