10 أبريل 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. تعديل قانوني جديد يسهل الحصول على الجنسية التركية للأجانب

تركيا.. تعديل قانوني جديد يسهل الحصول على الجنسية التركية للأجانب
nesemet

تركيا (زمان التركية)ــ أدخلت تركيا مجددا تعديلًا على شروط منح الجنسية مقابل شراء عقار، يسمح بمنح الجنسية حتى لمن يتملك عقارات غير مكتملة الإنشاء.

وحسب التعديل الجديد فإن الأجنبي بات يمكنه الحصول على الجنسية التركية في حال شرائه نقدًا عقارًا ضمن مشاريع سكن غير مكتملة بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي، أو ما يقابلها بالعملة التركية أو الصعبة، من خلال تقديم عقد الشراء إلى كاتب عدل، بعد أن كان يقتصر على المكتملة منها.

ويشترط على الأجنبي عدم بيع العقار الذي يشتريه في خلال 3 سنوات، والتعهد لدى السجلات العقارية بعدم نقل ملكيته إلى أشخاص آخرين خلال المدة المذكورة، وفقًا لوكالة “الأناضول”.

وحسب التعديلات الجديدة، التي دخلت حيز التنفيذ بنشرها في الجريدة الرسمية، أمس الجمعة، فإن كل أجنبي يستوفي الشروط المطلوبة يمكنه التقدّم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

وفي سبتمبر/ ايلول الماضي، عدلت تركيا متطلبات حصول الأجانب على الجنسية التركية لتشجيع الاستثمار.

وحسب القانون الجديد، فإن الأجنبي بات بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أمريكي، بدلًا من القيمة السابقة التي كانت تقدر بمليون دولار.

بالإضافة إلى هذا تم تعديل شرط إيداع مبلغ مالي في البنوك التركية مقابل الحصول على الجنسية؛ حيث بات الشرط ينص على إيداع مبلغ 500 ألف دولار عوضًا عن 3 ملايين دولار.

كما نصت التعديلات على تخفيض مبلغ قيمة الاستثمار الثابت مقابل الحصول على الجنسية من 2 مليون دولار إلى 500 ألف دولار.

إلى جانب ذلك، بات بإمكان صاحب المشروع الذي يؤمن فرص العمل تشغيلية لـ50 مواطنًا تركيًّا الحصول على الجنسية التركية، بعد أن كان في السابق يشترط عليه تشغيل 100 مواطن.

وكانت نائبة وزير البيئة والتخطيط العمراني فاطمة فارناك، صرحت بأن تركيا تسعى إلى تحقيق مبيعات من العقارات إلى الأجانب بقيمة 12 مليار دولار أمريكي خلال عام 2019.

وذكرت فارناك أن ميزة منح الجنسية تشجع الأجانب على تملك العقارات في تركيا، قائلة : “سجلت معدلات طلب حصول الأجانب على الجنسية التركية خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، ارتفاعًا للمرة الأولى بقيمة 151%، متجاوزة 5 آلاف طلبًا، بعدما أتيح لمن يشتري عقارًا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي حق الحصول على الجنسية التركية”.

وأعربت فارناك عن توقعها ارتفاع معدلات بيع العقارات للأجانب في تركيا خلال السنوات المقبلة، قائلًا: “نهدف لتحقيق مبيعات عقارات للأجانب خلال السنة المقبلة بقيمة 12 مليار دولار أمريكي”.

و خلال أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم شهدت مبيعات العقارات للأجانب في تركيا زيادة بنسبة 134.4% مقارنة بنفس المدة العام الماضي حيث بلغ إجمالي العقارات المباعة للأجانب 6276 عقاراً بحسب هيئة الإحصاء التركية. وكان العراقيون والإيرانيون الأعلى تملكًا في تركيا من بين الأجانب.

 

مقالات ذات صله