17 يناير 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الأزهر ينظم أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم في 5 مستويات

الأزهر ينظم أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم في 5 مستويات
gazeteciler

القاهرة (زمان التركية)ــ ينظم الأزهر الشريف في مصر، أول مسابقة عالمية لحفظ القرآن الكريم، في خمسة مستويات، تشرف عليها هيئة كبار العلماء.

وجرى تقسيم المسابقة التي أعلن عنها اليوم الأربعاء، إلى أربعة مستويات، يتضمن المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الكبرى المتواترة، مع حفظ متن “طَيّبة النَّشْر في القراءات العشر”، للإمام ابن الجزري.

أما المستوى الثاني، فيتضمن حفظ القرآن كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات العشر الصغرى المتواترة، مع حفظ مَتْنَي: “حرز الأماني ووجه التهاني” في القراءات السبع (الشاطبية)، للإمام القاسم بن فيرُّه الشاطبي. و”الدُّرّة المضية في القراءات الثلاث المرضية”، لابن الجَزَريّ.

وبالنسبة للمستوى الثالث، سيكون عبارة حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بالقراءات السبع المتواترة من طريق الشاطبية، مع حفظ متن: “حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع” (الشاطبية)، للإمام الشاطبي، ومعرفة معاني غريب القرآن، من خلال كتاب: (غريب القرآن)، لابن قتيبة.

وفي المستوى الرابع يشترط  حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بروايةٍ واحدة من الروايات المتواترة، ومعرفة تفسير القرآن من خلال كتاب: تفسير القرآن العظيم، لابن كثير، مع حفظ مَتْنَي: “التحفة”، و”الجَزَريّة”.

وأخيرا هناك المستوى الخامس، ويتضمن حفظ القرآن الكريم كاملًا؛ تجويدًا وترتيلًا بروايةٍ واحدة من الروايات المتواترة. بحسب ما نشت صحيفة (الوفد المصرية).

وسوف تجري التصفيات الأولية للمتقدمين من داخل مصر، خلال شهرَي (جُمادى الآخِرة، ورجب)، في حين أن التصفيات العامة للمُشارِكين من خارج مصر ستجري من 15 شعبان 1440هـ، حتّى 22 من الشهر نفسه.

وأما التصفيات النهائية، فسوف تجري من 23 شعبان 1440هـ، حتّى 28 من الشهر نفسه.

وأما إعلان النتائج النهائية وتكريم الفائزين، فسوف يتم في الاحتفال السنويّ بيوم الأزهر، الموافق 7 رمضان 1440هـ .

ووفقا لموقع “بوابة الأهرام” فإنه من المقرر أن يتمّ تقديم جوائز مادية قيمة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كلّ مستوى، وتكريم العشرة الأوائل في كل مستوى.

 

kanun

مقالات ذات صله