23 سبتمبر 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

خبير اقتصادي تركي: الدولار سيصل 7.5 ليرة خلال عام 2019

خبير اقتصادي تركي: الدولار سيصل 7.5 ليرة خلال عام 2019
zaman

أنقرة (زمان التركية) – زعم الخبير الاقتصادي التركي، مخفي إيلماز، أن سعر صرف الدولار سيصل هذا العام إلى 7.5 ليرة، وقال إن توقعات صندوق النقد الدولي للعام الجديد تشير إلى وصول الدولار إلى 10.21 ليرة.

وارتفع سعر صرف الدولار في تركيا اليوم الأربعاء ثاني أيام العام 2019 بشكل ملحوظ ليصل إلى 5.40 ليرة بعد أن كان في مستوى 5.30 في نهاية عام 2018.

وتناول أيلماز أداء الاقتصاد التركي خلال عام 2018 المنقضي وما قد يشهده العام الجديد، حيث نقلت صحيفة “يني شاغ” عن أيلماز قوله إن الأتراك لجؤوا للدولار لحماية قيمة أموالهم الحالية تزامنا مع معدلات التضخم المرتفعة خلال أزمة عام 2002 وأن هذا الوضع يتكرر حاليا بسبب المشكلات الاقتصادية الأخيرة.

وأضاف أيلماز أن التاجر الذي لا يتعامل بالدولار تزايد اهتمامه بالدولار تزامنا مع الفوضى التي يشهدها الاقتصاد التركي، مشيرًا إلى تراجع مؤشر ثقة المستهلك بشكل كبير بتزايد الطلب.

وأوضح أيلماز أن ارتفاع سعر الدولار من 3.70 ليرة إلى 4.20 ليرة تدريجيا لا يشكل خطرا كبيرا، غير أن ارتفاعه فجأة في أغسطس/ آب الماضي إلى 7 ليرات يشكل خطرًا كبيرا، مفيدا أنه في مثل هذه الأجواء يواجه المستورد مشكلات كبيرة بينما يواجه المصدر مشكلات كبيرة بانخفاض الدولار من 7 ليرات إلى 5.20 ليرة.

تلاشي الثقة في البنك المركزي

وزعم أيلماز أيضا أن البنك المركزي ضلل المواطن، قائلا: “البنك المركزي الذي حدد هدفه لمؤشر أسعار المستهلك خلال الأشهر الأولى عند مستوى 5 في المئة عاد ورفع هدفه إلى 12 في المئة. هذا الوضع يضيع الثقة في البنك المركزي. فقدان هذه الثقة يؤثر على المستثمر ويؤثر بشكل كبير في العملات الأجنبية التي ستتدفق بفضل الاستثمارات”.

هذا وأشار أيلماز إلى إعلان صندوق النقد الدولي توقعاته لمؤشر العملات الأجنبية والنمو والبطالة لعام 2019، مفيدا أن سعر الدولار سيرتفع هذا العام إلى 7.5 ليرة، بينما حددت توقعات صندوق النقد الدولي سعر الدولار عند 10.21 ليرة.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center