19 أبريل 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يلغي الضريبة الجمركية على بعض المنتجات الزراعية

أردوغان يلغي الضريبة الجمركية على بعض المنتجات الزراعية
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – منح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صلاحية الاستيراد بدون ضريبة جمركية لبعض السلع الغذائية لمكتب محاصيل التربة.

ونشر القراران الرئيسيان بشأن الاستيراد بدون جمارك في العدد الصادر اليوم الأربعاء من الجريدة الرسمية.

ونص القرار على منح صلاحية استيراد 700 ألف طن من الذرة والشعير و100 ألف طن من الأرز ومليون طن من القمح لمكتب محاصيل التربة دون ضريبة. وإضافة لهذا لن يتم تحصيل ضريبة جمركية على واردات معلبات الطماطم حتى 25 ألف طن اعتبارا من الحادي والثلاثين من مايو/ أيار القادم، ويمكن فقط للشركات التي تستخدم هذا المنتج كمادة خام للصلصة الاستيراد.

على الصعيد الآخر قامت الحكومة بإلغاء الضريبة الجمركية على البصل والتي تقدر بـ49.5 في المئة كحل لخفض أسعار البصل المجفف.

ودخل القرار حيز التنفيذ بعد نشره اليوم بالجريدة الرسمية، حيث سيسري قرار إلغاء الضريبة الجمركية على البصل حتى 28 فبراير/ شباط.

واعتبارا من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني شرعت الحكومة التركية في البحث عن حلول لأزمة ارتفاع سعر البصل بعد أن بلغ ثمن الكيلو 7 ليرات، حيث أرجعت الحكومة السبب إلى احتكار التجار للمحصول. وعلى خلفية هذا داهمت قوات الأمن العديد من المخازن الزراعية وقامت بتفتيشها.

ويرى الخبراء أن أردوغان يسعى من خلال هذه الإجراءات لعرقلة ارتفاع الأسعار قبيل الانتخابات المحلية.

جدير بالذكر أن مؤشر ثقة المستهلك تراجع خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول بنحو 2.3 في المئة مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 58.2 في المئة ويسجل بهذا مستوياته خلال عام 2009 الذي شهد الأزمة الاقتصادية الدولية.

 

kanun

مقالات ذات صله