19 أبريل 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مظاهرات كرديّة حاشدة تضامناَ مع نائبة مضربة عن الطعام منذ شهرين

مظاهرات كرديّة حاشدة تضامناَ مع نائبة مضربة عن الطعام منذ شهرين
gazeteciler

دياربكر (تركيا) – شهدت مدينة دياربكر التركية، ذات الغالبية الكردية شرق تركيا تظاهرة حاشدة دعماً لنائبة مضربة عن الطعام منذ شهرين في السجن.

وحمل المتظاهرون أعلام حزب الشعوب الديموقراطي “الكردي” ورفعوا شارات النصر على وقع رقصات تقليدية كردية، معبرين عن تضامنهم مع النائبة ليلى جوفين، وفق وكالة فرانس برس.

وليلى جوفين اعتقلت منذ 31 يناير/ كانون الثاني العام الماضي بسبب انتقاد الهجوم العسكري التركي على عفرين الكردية شمال سوريا، وفزت وهي داخل السجن بمقعد في البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطي.

وفي 29 يونيو/ حزيران الماضي، قررت محكمة الإفراج عن النائبة الكردية لأن حصولها على عضوية البرلمان يمنحها حصانة من المقاضاة. لكن وفي نفس اليوم قدم مدعون طعنا في القرار وحُرمت جوفان من الخروج.

وفي الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم بدأت جوفان إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على اعتقالها والعزل المفروض على زعيم تنظيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.

ويصنّف حزب العمال الكردستاني الذي يقود حرب عصابات دامية على الأراضي التركية، بأنه “إرهابي” بالنسبة لتركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال حزب الشعوب الديموقراطي الأسبوع الماضي إن صحة جوفين تدهورت لدرجة تهدد حياتها.

ويطالب حزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد، السلطات التركية  بإنهاء الحبس الانفرادي لزعيم حزب العمال الكردستاني، عبدالله أوجلان.

وقالت الرئيسة المشتركة للحزب، بروين بولدان، في المظاهرة ” ان عزلة (أوجلان) غير مقبولة، وأنها تعرقل الجهود من أجل السلام الاجتماعي. وفقا لموقع “أحوال تركية”

يذكر أن أوجلان ألقي القبض عليه عام 1999 في دولة كينيا، ثم رُحل إلى تركيا، وحكم عليه بالسجن المشدد، ولا يزال معتقلاً في سجن بجزيرة إمرالي قرب مدينة بورصا غرب البلاد.

 

kanun

مقالات ذات صله