8 أبريل 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تاجر تركي: منذ 30 عاما لم أرى زيادة في الأسعار كهذه

تاجر تركي: منذ 30 عاما لم أرى زيادة في الأسعار كهذه
nesemet

(زمان التركية) – بدأت معدلات التضخم المرتفعة تثقل كاهل المواطن التركي البسيط بعد أن انعكست على العناصر الأساسية للمطبخ التركي، فقد سجل سعر كيلو الثوم خلال الأسبوع الماضي ما بين 10-15 ليرة بينما ارتفع أمس إلى 30 ليرة، وبلغ سعر الحزمة الواحدة من الثوم المكونة من 6 رؤوس 7 ليرة بعد أن كان يباع بـ 5 ليرة.

وأوضح المواطنون أنهم أصبحوا في وضع لا يسمح لهم بشراء الثوم بالحزمة وإنما يستطيعون شراء واحدة فقط. بينما يقول أحد التجار في السوق: “أنا أعمل في التجارة منذ 30 عامًا ولم أر زيادة في الأسعار كهذه من قبل”.

وأكد التاجر أن القوة الشرائية للمواطنين في تركيا لم تعد كافية للمواد الغذائية الأساسية اليومية، وأن المبيعات تراجعت بنحو 50%، مشيرًا إلى أن سبب ارتفاع أسعار الثوم هذا العام هو تراجع مساحة البقعة الزراعية المزروعة بالثوم في عموم تركيا.

ويقول تاجر يبلغ من العمر 24 عامًا يدعى محمود أونال: “لقد كان سعر الكيلو العام الماضي 4-5 ليرة. أما هذا العام فقد قفز السعر بشكل مفاجئ. ولكن المواطنين في حالة رهبة ولا يشترون”.

وأوضح المواطنون أن قطعة الخس الواحدة أصبحت تباع بقيمة 6 ليرات وأن حزمة صغيرة من البصل الأخضر يبدأ سعرها من 3 ليرة.

وكان معهد الإحصاء التركي قد نشر مؤشر الثقة في الاقتصاد لشهر يناير/ كانون الثاني من عام 2019، مشيرًا إلى تراجع المؤشر بقيمة 4.2% عن العام الماضي ليسجل 78.5% بعد أن كان عند مستوى 81.9% العام الماضي.

 

مقالات ذات صله