13 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

فريدوم هاوس: تركيا 2019 ليست دولة حرة

فريدوم هاوس: تركيا 2019 ليست دولة حرة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أشار تقرير الحريات الدولي الذي تصدره منظمة فريدوم هاوس سنويا إلى استمرار تراجع الديمقراطية حول العالم منذ 13 عاما.

وأبقت المنظمة تركيا على مكانتها في فئة “الدول غير الحرة” التي أدرجت ضمنها لأول مرة العام الماضي.

وخلال تقرير “تراجع الديمقراطية: الحريات حول العالم” السنوي الصادر عن مؤسسة فريدوم هاوس، تراجع رصيد تركيا خلال عام 2019 إلى المرتبة 31 بعدما جاءت ضمن فئة “الدول غير الحرة” في المراتب الأخيرة للقائمة برصيد 32 نقطة خلال عام 2018.

وخلال مقدمة التقرير أظهرت المؤسسة التزايد في قضايا إهانة رئيس الجمهورية في تركيا كنموذج على التراجع الدولي للحريات، حيث ذكر التقرير أن أحد أبرز نماذج هذه الموجة الدولية هو فتح أكثر من 20 ألف تحقيق وإقامة أكثر من 6 آلاف دعوى قضائية في تركيا خلال عام 2017 بتهمة إهانة الرئيس.

وأضاف التقرير أنه عقب حالة الطوارئ التي استمرت عامين وشهدت حبس قادة أحزاب معارضة وضغوط شديدة على حريات التجمع والتعبير عن الرأي وتشكيل التنظيمات أقيمت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الشهر نفسه -يونيو/ حزيران عام 2018-.

وأفاد التقرير أنه عقب الانتخابات وعلى الرغم من إلغاء الطوارئ استمرت الاعتقالات بحق الصحفيين وأعضاء المجتمع المدني والأكاديميين وحملات التصفية في أجهزة الدولة.

هذا وأوضحت مؤسسة فريدوم هاوس أن المؤسسات الديمقراطية انصاعت للضغوط أمام الزعماء غير الديمقراطيين في دول مثل المجر وفنزويلا أو تركيا.

 

kanun

مقالات ذات صله