12 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

البرلمان التركي يقر قانون استئجار أراضٍ زراعية بالسودان لمدة 99 عامًا

البرلمان التركي يقر قانون استئجار أراضٍ زراعية بالسودان لمدة 99 عامًا
gazeteciler

الخرطوم (زمان التركية) – وافق البرلمان التركي على تمرير مشروع القانون الخاص باستئجار أراض زراعية وغابات وقرى في السودان لمدة 99 عاما، بالرغم من الانتقادات التي تلاحق هذا الأمر.

من جانبه أوضح نائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة تكيرداغ إلهامي أوزجان آيجون أن تركيا تركت مساحة من الأراضي في الداخل تصل إلى 3 ملايين و697 ألف هكتر دون زراعة عام 2018، قائلًا: “لو قمنا بزراعة هذه الأراضي لما كانت هناك حاجة للاستيراد من السودان”.

ورد رئيس اللجنة التابع لحزب العدالة والتنمية يونس كيليتش، قائلًا: “أنتم تنظرون بشكل خاطئ وسطحي لملف السودان. فخطوتنا هذه عن نيتنا المخلصة ونظرتنا السامية إلى القضية. إذ  نقدم مساعدة للأماكن التي لا تنتج التكنولوجيا”، من جانبه رد آيجون على ذلك قائلاً: “أنتم تفكرون في السودان، بينما أغلب المزارعين -الأتراك- لا يحصلون على طعام”.

وأكد آيجون أن استئجار الأراضي الزراعية من السودان هو”اختبار عبثى”.

وذكر النائب المعارض آيجون بأن الحكومة التركية تتذرع بأنها ستقدم دعما وخبرة في مجال الزراعة للدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، مؤكدًا أن فاقد الشيء لا يعطيه، حيث أن السياسة التي تتبعها الحكومة في قطاع الزراعي على مدار 16 عاما دليل على أنها غير مؤهلة في هذا المجال، على حد قوله.

يذكر أن الرئيس التركي يرى الانفتاح الاقتصادي على مناطق إستراتيجية كالسودان وغيرها جزءًا من الانفتاح السياسي الأيديولوجي الذي يحققه من خلال التعاون مع ممثلي التيار الإسلامي في المنطقة.

وتؤكد تقارير دولية أن أردوغان يطمح في تحقيق نفوذ استراتيجية بالقارة الأفريقية من خلال تواجده في السودان.

kanun

مقالات ذات صله