20 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كم يبلغ ثمن الطلقة في تركيا؟

كم يبلغ ثمن الطلقة في تركيا؟
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – تصدرت أسعار الطلقات الرأي العام في تركيا عقب تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان، لمنتقدي ارتفاع أسعار الفاكهة والخضروات بقوله: “يتحدثون عن ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس. فكروا كم يبلغ سعر الطلقة، فنحن نكافح الإرهاب؟“.

ويشير الموقع الإلكتروني لهيئة الصناعات الكيماوية والماكينات في تركيا إلى بيع 45 نوعا أجنبيا مختلفا من المسدسات وطلقات البندقية، بينما تضمنت قائمة الإنتاج المحلي ثمانية منتجات مختلفة، من بينها 6 أنواع مسدسات ونوعين لطلقات البندقيات.

وكشف الموقع أن الطلقة 7.65 ملم يبلغ سعرها 2.22 ليرة، والطلقة 9 ملم وطلقة توراتش إسترليني (Turaç Sterling) 9 ملم يبلغ سعرها ليرتين، وهي الأرخص.

أما سعر طلقة المسدس العادي 9.65 ملم فيبلغ 2.52 ليرة.

وفيما يخص أسعار طلقات البندقية فإنها أكثر ارتفاعا بنسبة قليلة نظرا لأبعادها ومسافاتها الطويلة، إذ يبلغ سعر طلقة 45 ملم لبندقية هيئة الصناعات الكيماوية والماكينات التركية (الناتو) 3.24 ليرة.

ولفترة طويلة من الوقت كان الجيش التركي يستخدم بندقية G3 الألمانية. ويبلغ سعر بندقية (ناتو) 7,62×51 ملم المستخدمة في بندقية MPT-76 المحلية التي تم تصميمها لاستبدال هذه الأسلحة 3.84 ليرة.

ارتفاع أسعار الطلقات المصنوعة بالخارج

يعكس الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الصناعات الكيماوية والماكينات التركية ارتفاع أسعار الطلقات الأجنبية المنشأ مقارنة بالمحلية الصنع، كما يتسع الفارق بين العلامات التجارية.

ويبلغ متوسط سعر طلقة المسدس الأجنبي داخل تركيا نحو 1.18 دولار ما يعادل 6.19 ليرة.

وتأتي طلقة Sellier&Bellot التشيكية كأرخص طلقة بقائمة هيئة الصناعات الكيماوية والماكينات التركية، حيث يبلغ سعرها 0.14 دولار ما يعادل 73 قرشا. وتعد طلقة Honardy الأمريكية هي الأغلى بسعر يبلغ 5.08 دولار.

وفي تركيا يبلغ متوسط سعر طلقات البنادق الآلية والنصف آلية المصنوعة بالخارج 4.78 دولار، حيث تعد طلقة Winchester الأرخص بسعر يبلع دولار واحد ما يعادل 5.25 ليرة في حين تغد طلقة Weatherby الكندية هي الأغلى بسعر يبلغ 30 دولار.

40.4 مليار ليرة موازنة وزارة الدفاع التركية

وكشف قانون موازنة الإدارة المركزية لعام 2018 الذي حمل رقم 7066 ودخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من يناير/ كانون الثاني عام 2018 بعد نشره في 31 ديسمبر/ كانون الأول عام 2017 أن إجمالي الموازنة المخصصة لوزارة الدفاع خلال العام الماضي بلغت 40 مليار و402 مليون و239 ليرة.

ويبلغ حجم الموارد المخصصة لممتلكات وخدمات الجيش التركي، الذي يعد أحد أكبر جيوش العالم، نحو 20.32 مليار ليرة. وتمثل الأسلحة والذخيرة ومستلزمات الجبهة الأخرى نحو نصف ميزانية وزارة الدفاع التركية.

 

kanun

مقالات ذات صله