20 يوليو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

“تنظيم أردوغان” يبحث عن حلول للحد من طوابير منافذ السلع بشوارع تركيا

“تنظيم أردوغان” يبحث عن حلول للحد من طوابير منافذ السلع بشوارع تركيا
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) –لم يعد يشغل الشارع التركي والأروقة السياسية إلا ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية والخضروات والفاكهة، والتي جاءت بالتزامن مع اقتراب انتخابات المحليات في تركيا، المقررة في 31 مارس/ أذار المقبل.

وأقدمت حكومة حزب العدالة والتنمية على إقامة منافذ بيع للخضروات بأسعار مخفضة تابعة للبلديات اطلقت عليها اسم “تنظيم TANZIM” ، والتي وصل عددها إلى 50 منفذ بيع في إسطنبول و30 منفذ بيع في أنقرة.

لكن مع بدء عمل منافذ تنظيم التي أقامتها حكومة حزب العدالة والتنمية في محاولة منها لتسكين جراح المواطنين المحترقة بسبب الأسعار الجنونية قبيل انتخابات المحليات، بدأت الشوارع في كل من أنقرة وإسطنبول تكتظ بالطوابير التي امتدت لأمتار.

وفي محاولة أخرى منها للتستر على فداحة الوضع، والقضاء على تلك الطوابير التي قد تسيء إلى صورة تركيا داخليًا وخارجيًا، تسعى الحكومة إلى بيع المنتجات بسعر مخفض عبر الإنترنت للتقليل من كثافة الطوابير.

فقد قال وزير المواصلات والبنية التحتية التركي محمد جاهد تورهان إن المواطنين يمكنهم الحصول على الفاكهة والخضروات بأسعار مخفضة من المنصة الإلكترونية لمؤسسة البريد التركي.

وأوضح تورهان أن الفترة المقبلة ستشهد بدء فعاليات منافذ البيع الإلكترونية، قائلًا: “سنطلق تطبيق منافذ بيع الخضروات والفاكهة عبر الإنترنت من خلال منصة “السوق القومي التركي” التابعة لهيئة البريد”.

بينما أوضح المدير العام للائتمان الزراعي فخر الدين بويراز أن مدى منافذ البيع من شهرين ونصف تقريبًا. الأمر الذي علَّق عليه الخبراء والمحللون السياسيون على أنه مجرد “مسكِّن” للأزمة لتجنب فقد الأصوات قبيل انتخابات المحلية المقررة في 31 مارس/ أذار المقبل، في ظل نتائج استطلاع الرأي التي تتحدث عن تراجع حزب العدالة والتنمية بسبب الأزمة المالية الطاحنة التي تمر بها البلاد.

وبحسب تقرير هيئة الإحصاء التركية، جاءت زيادة نفقات المواطنين على المواد الغذائية في تركيا على رأس النفقات الأساسية الأعلى ارتفاعًا خلال شهر يناير/ كانون الثاني المنصرم، بنسبة زيادة بلغت 6.43%.

kanun

مقالات ذات صله