15 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا تذكر أمريكا أوروبا بدورها في حلف “الناتو”

تركيا تذكر أمريكا أوروبا بدورها في حلف “الناتو”
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ تضغط  تركيا على الاتحاد الأوروبي وأميركا من خلال التذكير بأهمية دورها في حلف شمال الأطلسي “ناتو”، وذلك بمناسبة الذكرى السابعة والستين لانضمامها للحلف.

وقالت وزارة الخارجية التركية، الإثنين، في بيان إن “مفهوم التضامن والأمن المشترك الذي يمثله حلف شمال الأطلسي يحمل في الوقت الراهن أهمية أكبر من أي وقت مضى”.

وأكد البيان الذي يتزامن مع ذكري الانضمام إلى الحلف، أن تركيا “حمت بنجاح طول الأعوام الـ67 الماضية حدود حلف الناتو في إطار المسؤوليات والإلتزامات التي تفرضها مقتضيات العضوية”. بحسب صحيفة (HABERLER) التركية.

ولفت إلى أن تركيا “دافعت أيضا عن قيم ومبادئ الحلف خلال هذه الأعوام”، مشددا على أنها بلد لديه موقف إستراتيجي وأصيل في الحلف.

وذكر البيان أن تركيا “تؤدي دورا فاعلا في اتخاذ القرارات ضمن الحلف، ولديها قدرة على التكيف مع الديناميات المتغيرة بسرعة، وتقدم مساهمات كبيرة في رد الحلف على التحديات التي تواجهه”.

وأفاد بأن تركيا تتحمل مسؤوليات حساسة في مهام وعمليات الحلف، وتعمل على تعزيز الشراكات فيه.

وأشار البيان، بحسب الأناضول، إلى تعدد التحديات الأمنية في وقتنا الحاضر.

وأكد ضرورة مكافحة جميع أشكال المخاطر والتهديدات بحزم، وفي مقدمتها الإرهاب الذي يهدد تركيا والحلف واستقرار المنطقة الأوروبية الأطلسية، في إطار مفهوم “عدم إمكانية تجزئة الأمن”.

يذكر أن تركيا انضمت إلى حلف شمال الأطلسي، في 18 فبراير/ شباط 1952.

ولم يكن انضمام تركيا لحلف الناتو سبباً كافياً لقبول انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وبدأت تركيا مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي في 2005 بعد مرور 18 عاما على تقدمها بطلب الانضمام. وأدت عدة عوامل إلى إبطاء المفاوضات خاصة قضية قبرص والمعارضة القوية لهذه الخطوة في كل من ألمانيا وفرنسا.

وتعتبر مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي مجمدة منذ 2016، فيما طرح عدد من الدول الأعضاء أن تكون العلاقة مع تركيا في شكل “شراكة استراتيجية”.

والعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبية تشهد توترًا في الفترة الأخيرة، كما أن موقف تركيا من الاتحاد الأوروبي وتقارير الاتحاد حول حريات التعبير عن الرأي والصحافة في تركيا يزيد التباعد بين الطرفين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اتهم الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق بمراوغة تركيا، واصفًا عدم حصول بلاده على العضوية الكاملة للاتحاد الأوروبي بأنه “ظلم”.

كما قال أردوغان سابقًا إن بلاده ستجري استفتاءً فيما يتعلق باستمرار مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي من أجل الحصول على العضوية الكاملة.

 

 

kanun

مقالات ذات صله