21 مارس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

روسيا تعلن موعد تسليم تركيا منظومة “إس 400” الصاروخية

روسيا تعلن موعد تسليم تركيا منظومة “إس 400” الصاروخية
gazeteciler

أبو ظبي (زمان التركية)ــ كشف رئيس شركة روستيك الروسية للصناعات العسكرية والمنتجات الصناعية سيرغي تشيمازوف، أن تركيا ستحصل على منظومة الدفاع الصاروخي “إس 400” قبل نهاية العام الجاري 2019.

صرح تشيمازوف بذلك لعدد من الصحفيين على هامش مشاركته في معرض(  IDEX-2019 ) المقام في الامارات العربية المتحدة.

وأوضح تشيمازوف أن الاتفاق المبرم بين أنقرة وموسكو عام 2017، يمضي بشكل سليم، وأن الصفقة لا يشوبها شيء.

وكان رئيس شركة “روستيخ” رد في وقت سابق على مخاوف “تسريب” أسرار منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، قائلا إن توريدها إلى تركيا، لا يعني الحصول على أسرارها.

وأضاف تشميزوف في تصريحات لموقع (روسيا يوم) “في الواقع الحديث لا يدور عن تشكيل صناعة عميقة لهذه الأنظمة هناك. فنحن تحدثنا عن توريد المنتجات الجاهزة وأخذنا على عاتقنا الالتزام بإعطاء الفرصة لتصنيع أجزاء من قطع الغيار لهذه المنظومة على الأراضي التركية حصرا. أنا لا أعتقد أنه سيتم نقل أي نوع من الأسرار التقنية.

وأكد “نحن لم نتحدث عن أننا سننقل تقنيات التصنيع بالكامل مئة بالمئة، فالحديث يدور عن توطين جزء من الصناعة فقط. فعلى سبيل المثال: قطع الغيار ومن الممكن صواريخ أو أجزاء من تلك الصواريخ. إذ إنتاج هذه المنظومة عملية معقدة للغاية وللقيام بها يجب تأسيس مدرسة تقنية. وللأسف ليس لدى تركيا مثل هذه المدرسة. أما تصنيع منظومة “أس 400″ من الصفر أمر غير واقعي.”

عرض تركي سخي للأمريكيين

وكانت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، قالت في وقت سابق، إن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تفحص منظومة الدفاع الجوي “إس-400″، التي ستستلمها من روسيا في القريب العاجل. إلا أن المصادر الرسمية في تركيا لم تؤكد تلك المعلومات.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا العرض التركي السخي للأمريكيين طرح لحل أزمة معارضة الولايات المتحدة الشديدة  لشراء أنقرة منظومات روسية حديثة مضادة للأهداف الجوية من طراز “إس-400”.

لكن مصدر تركي مسئول صرح لاحقا أن وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، أبلغ السفير الروسي خلال لقائهما أواخر العام الماضي أن بلاده لن تمنح أمريكا فرصة كشف أسرار نظام الصواريخ الروسية المضادة للجو “إس -400″، وفقا لمصدر بوزارة الخارجية.

وقال المصدر: “أكد وزيرنا للسفير الروسي أنه لا يوجد أي حديث بأن تركيا ستمنح الولايات المتحدة فرصة دراسة أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس 400” بحسب وكالة (نوفوستي) الروسية.

أردوغان: لن نتراجع

وفي اخر تصريحاته حول الصفقة التي تزعج واشنطن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “يطلبون منّا إلغاء صفقة شراء منظومة صواريخ إس 400 الروسية، لكن لماذا نستغني عنها؟”.

وتابع مستنكرا: “من أجل أمنهم يقطعون آلاف الكيلومترات للقيام بعمليات في سوريا، بينما تركيا لديها حدود مع هذا البلد بطول 911 كيلو متر، وتتعرض للتهديد من هذا الجانب باستمرار، ويطلبون منا عدم تنفيذ عمليات عسكرية داخل سوريا، فهل هذا منطقي؟”.

لكن كافة المواقف الأميركية والأطلسية تشير الى رفض قطعي لمثل هذه المناورة وأن لمنظومة الصواريخ الروسية ودخولها لنظام الدفاعات التركية المرتبط بدفاعات الناتو مخاطرها الجمة في انكشاف أسرار الناتو وهو ما تتجاهله الحكومة التركية. وفقا لموقع (أحوال تركيا).

وكان مسؤول أميركي رفيع المستوى، قال إن المحادثات الجارية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية حول صفقة منظومة الدفاع الجوية “باتريوت” ستنتهي، في حال شراء أنقرة منظومة”إس 400″ الروسية.

وأوضح المسؤول الأميركي الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن شراء تركيا لمنظومة “إس 400” الروسية، قد يؤثر أيضا على ملف تسليم أنقرة مقاتلات من طراز “إف 35” أيضاً.

 

kanun

مقالات ذات صله