15 نوفمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يدعو المعارضة للذهاب إلى كردستان العراق

أردوغان يدعو المعارضة للذهاب إلى كردستان العراق
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) –دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأكراد المعارضين إلى التوجه إلى كردستان العراق إن كانوا يرغبون.

وزعم أردوغان أن الأحزاب المعارضة  وعلى رأسها حزب الشعوب الديمقراطي الكردي أسسوا تحالفًا لتقسيم البلاد، قائلا: “لن يستطيعوا تقسيم هذا البلد. إن كانوا يحبون كردستان العراق فليذهبوا إلى هناك. لا توجد منطقة تدعى كردستان داخل بلدي” وذلك في إشارة حسب مزاعم أردوغان إلى السعي لإنشاء منطقة حكم ذاتي للأكراد في تركيا.

واتهم أردوغان كمال كليجدار أوغلو زعيم أكبر حزب سياسي بالتعاون مع حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الذي يعتبره بمثابة الجناح السياسي لتنظيم العمال الكردستاني الإرهابي.

هذا وزعم أردوغان أن كليجدار أوغلو تعاون مع الانقلابيين ليلة الخامس عشر من يوليو/ تموز عام ،2016 قائلا: “يا سيد كمال، أنت انقلابي. أنت متعاون مع الانقلابيين وهذا الأمر وارد في تاريخك السابق”.

وكان أردوغان زعم في لقاءات جماهيرية مؤخرًا، أن أحزاب “الشعب الجمهوري” و”الخير” و”السعادة” أسست تحالفًا سريًّا مع حزب الشعوب الديمقراطي، واصفًا إياه بـ”تحالف الخيانة” لارتباط الأخير مع حزب العمال الكردستاني “الانفصالي”.

من جانبها رفضت زعيمة حزب الخير ميرال أكشينار اتهامات أردوغان لحزبها التحالف مع حزب العمال الكردستاني.

وأفادت أكشينار أنه ليس من الصائب أن يبادر أردوغان إلى تصنيف 6 ملايين شخص منحوا أصواتهم لحزب الشعوب الديمقراطي “الكردي” على أنهم عناصر إرهابية تنتمي لتنظيم العمال الكردستاني “الانفصالي”.

كما زعمت أكشينار أن بعض المسؤولين بالحكومة التركية بدأوا لقاءات توسط بين الحكومة وزعيم تنظيم العمال الكردستاني الإرهابي عبد الله أوجلان، في إشارة إلى مفارقة بين تصريحات أردوغان ومساعي حكومته.

 

kanun

مقالات ذات صله