8 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. الحزب الكردي يرد على دعوة أردوغان لهم بالذهاب إلى كردستان

تركيا.. الحزب الكردي يرد على دعوة أردوغان لهم بالذهاب إلى كردستان
zaman

شرناق (زمان التركية) –رد حزب الشعوب الديمقراطي الكردي على هجوم الرئيس رجب طيب أردوغان على قيادات الحزب، ومطالبته لهم بالرحيل عن تركيا إلى كردستان العراق.

وقالت رئيسة الحزب، برفين بولدان، خلال تجمع انتخابي بمدينة شرناق جنوب شرق تركيا ردا على أردوغان: “هذا وطننا وأرضنا. شرناق ملكنا وفان ملكنا وأنقرة وإسطنبول وتركيا بأكملها ملكنا. يوجد شخص واحد هو من يتوجب عليه الرحيل ألا وهو رجب طيب أردوغان. في الحادي والثلاثين من مارس/ آذار الجاري سنضعه وحزبه في مذبلة التاريخ سويا”.

و خلال تمجع انتخابي بمدينة طرابزون، قال أردوغان الأسبوع الماضي، موجها حديثه إلى قيادات الحزب الكردي: “ليس لدينا كردستان داخل تركيا. إن كنتم تحبون الأمر كثيرا هناك كردستان العراق. اذهبوا إليها. لا مكان لكم داخل تركيا” وذلك في إشارة حسب مزاعم أردوغان إلى السعي لإنشاء منطقة حكم ذاتي للأكراد في تركيا.

وزعم أردوغان أن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي ترسل دعما ماليا من ميزانياتها إلى جبال قنديل في العراق حيث معقل حزب العمال الكردستاني، قائلا: “لن نتهاون مع من يرسلون نقود هذا البلد إلى قنديل. وبسبب هذا عينا الوصاة على بلدياتهم، وتمت محاكمتهم ومعاقبتهم”.

وكان أردوغان زعم في لقاءات جماهيرية مؤخرًا، أن أحزاب “الشعب الجمهوري” و”الخير” و”السعادة” أسست تحالفًا سريًّا مع حزب الشعوب الديمقراطي، واصفًا إياه بـ”تحالف الخيانة” لارتباط الأخير مع حزب العمال الكردستاني “الانفصالي”.

من جانبها رفضت زعيمة حزب الخير ميرال أكشينار اتهامات أردوغان لحزبها بالتحالف مع حزب العمال الكردستاني.

وأفادت أكشينار أنه ليس من الصائب أن يبادر أردوغان إلى تصنيف 6 ملايين شخص منحوا أصواتهم لحزب الشعوب الديمقراطي “الكردي” على أنهم عناصر إرهابية تنتمي لتنظيم العمال الكردستاني “الانفصالي”.

كما زعمت أكشينار أن بعض المسؤولين بالحكومة التركية بدأوا لقاءات توسط بين الحكومة وزعيم تنظيم العمال الكردستاني الإرهابي عبد الله أوجلان، في إشارة إلى مفارقة بين تصريحات أردوغان ومساعي حكومته.

يشار إلى أن الرئيس التركي هدد بتعيين وصاة على البلديات التي يفوز في الحزب الكردي في الانتخابات المحلية، كما فعل الفترة الماضية.

  • أردوغان يدعو المعارضة للذهاب إلى كردستان العراق

أردوغان يدعو المعارضة للذهاب إلى كردستان العراق

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center