17 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا تلغي الجمارك على واردات البطاطس لمواجهة الأسعار المرتفعة

تركيا تلغي الجمارك على واردات البطاطس لمواجهة الأسعار المرتفعة
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أعفت الحكومة التركية واردات البطاطس من الجمارك وذلك في محاولة للحد من ارتفاع أسعار الخضروات الذي تشهده تركيا مؤخرا.

ومنذ منتصف العام الماضي سجل سعر كيلو البطاطس زيادة بنسبة 94% وسعر البصل 212%، فيما تحاول الحكومة مؤخرًا احتواء الأزمة قبيل الانتخابات المحلية التي ستجرى أواخر الشهر الجاري.

ونص القرار الرئاسي الذي نشر في العدد الصادر اليوم من الجريدة الرسمية على إمكانية استيراد البطاطس بدون جمارك حتى العشرين من أبريل/ نيسان القادم.

هذا ويوضح القرار أنه لن يتم تحصيل ضريبة جمركية على واردات البطاطس حتى 200 ألف طن على أن يسري هذا القرار حتى العشرين من أبريل/ نيسان المقبل.

يأتي ذلك بعد إعفاء مماثل على واردات البصل.

ومؤخرا مددت الحكومة التركية فترة الإعفاء من الضريبة الجمركية لواردات البصل الجاف من دولتي مصر وإيران لمدة شهر آخر، لمواجهة أزمة ارتفاع سعر البصل المحلي.

واستطاعت الحكومة التركية حل مشكلة ارتفاع أسعار البصل الجاف بسبب نقصه محليا بإلغاء الضريبة الجمركية التي تقدر بـ 49.5 في المئة وفتح باب الاستيراد.

وبموجب القرار المنشور في الجريدة الرسمية تم مد فترة إعفاء واردات البصل من الجمارك حتى 31 مارس/ آذار، بعد أن نص القرار السابق على إعفاء جمركي حتى 28 فبراير/ شباط الماضي.

ومع بلوغ التضخم مستوي 20 بالمئة، لجأت حكومة العدالة والتنمية إلى عدة إجراءات لخفض أسعار الخضروات المرتفعة خصوصا البصل والبطاطس، كان من بينها مداهمة مخازن الخضروات لمنع الاحتكار أواخر العام الماضي، وأقامة منافذ بيع للخضروات والفاكهة بأسعار رخيصة في أنقرة وإسطنبول في يناير/ كانون الثاني الماضي الماضي، لكن يبدو أن الحل الأكثر جدية كان في فتح باب الاستيراد من الخارج الذي لجات له الحكومة مؤخرًا.

 

kanun

مقالات ذات صله