21 مارس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تقرير: 3.3 في المئة تراجع بالقوة الشرائية في تركيا خلال عام

تقرير: 3.3 في المئة تراجع بالقوة الشرائية في تركيا خلال عام
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – كشف مركز أبحاث اتحاد عمال المعادن التركي عن تراجع القوة الشرائية للعامل الذي يتقاضي الحد الأدنى من الأجور في تركيا خلال عام بنحو 3.3 في المئة.

ويبلغ الحد الأدني للأجور في تركيا 2020 ليرة (381 دولاراً) بعد زيادة بنسبة 26% طبقت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لكن جاء ذلك بعد أن فقدت العملة المحلية أكثر من 30 بالمئة من قيمتها.

وتصدر الكراث قائمة أكثر السلع الغذائيى التي تراجعت فيها القوة الشرائية لمتقاضي الحد الأدنى من الأجور بمعدل تراجع بلغ 50 في المئة، تلاه البطاطس الي تزايدت أسعارها مؤخرًا بشكل كبير، والسبانخ بنحو 46 في المئة كذلك الفلفل الأخضر بحوالي 43 في المئة والباذنجان بنحو 38 في المئة في حين تراجعت القدرة الشرائية للثوم بواقع 21 في المئة.

وفقدت متقاضي الحد الأدنى من الأجور القدرة على شراء أكثر من 5 كيلوجرامات من الدجاج و135 بيضة في العام.

وتراجعت القدرة الشرائية لمستلزمات المطبخ بواقع 38 في المئة و18.5 في المئة للثلاجات و17.5 في المئة لأجهزة الحاسوب و12 في المئة للدفاتر الدراسية و11.25 في المئة للأقلام و9.7 في المئة للفحم.

تزايد القوة الشرائية لألعاب الحظ

بينما سجلت ألعاب الحظ أعلى زيادة للقوة الشرائية للعامل الذي يتقاضى الحد الأدنى للأجور بزيادة بلغت 246 في المئة، حيث تضمنت أعلى 5 منتجات ارتفعت قوتها الشرائية كل من ألعاب الحظ وخدمات البث الخاص السلكي وتكلفة شحن الطرود والتأمين الصحي والحمص.

هذا وارتفعت القوة الشرائية لعامل الحد الأدنى للأجور من الحمص إلى 96 كيلو مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

 

kanun

مقالات ذات صله