21 مارس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا تعلن موعد تسلم مقاتلات  F-35

تركيا تعلن موعد تسلم مقاتلات  F-35
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ زعم وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار اليوم، الخميس، أنه لا شئ يعرقل صفقة مقاتلات F-35 الأمريكية، وقال إنهم ينتظرون وصول مقاتلات الجيل الخامس بعد تسعة أشهر.

وقال خلوصي آكار “ننتظر وصول مقاتلات F-35 إلى ولاية ملاطية في ديسمبر/ كانون الأول، واستعدادات البنية التحتية استُكملت في هذا الصدد” والموعد الذي أشار إليه وزير الدفاع التركي هو ذاته المفترض أن تتسلم فيه بلاده صفقة صورايخ روسية أثير بشأنها جدل كبير.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة (الأناضول) الرسمية أنه ورغم التصريحات الصادرة خلال الآونة الأخيرة، فإن ملف استلام تركيا لمقاتلات “F-35” يسير بشكل طبيعي، فالطيارون الأتراك والطواقم الفنية يواصلون تدريباتهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي ذلك رغم تحذيرات أمريكية بإلغاء صفقة مقاتلات F-35 وفرض عقوبات أخرى على أنقرة، حال إصرار تركيا على استلام منظومة الصواريخ الروسية  S-400 .

ومن ضمن الإجراءات العقابية التي تهدد أمريكا بها أيضا إلغاء صفقة الصواريخ الأمريكية الباتريوت حيث تسعي تركيا للجمع بين صفقة الباتريوت الأمريكية وصفقة الصواريخ الروسية S-400، وقد شهدت صفقة الصواريخ الأمريكية  سجالات ونقاشات طويلة باءت حتى الىن بالفشل من جانب الولايات المتحدة والناتو من أجل إقناع  تركيا بالتراجع عن صفقة الصواريخ الروسية   .

وتتمسك تركيا بصفقة مقاتلات F-35 لكنها مستعدة للتخلي عن صواريخ الباتريوت في سبيل الحصول على الصواريخ الروسية S-400.

وكان رئيس شركة روستيك الروسية للصناعات العسكرية والمنتجات الصناعية سيرغي تشيمازوف، صرح بأن تركيا ستحصل على منظومة الدفاع الصاروخي S-400 قبل نهاية العام الجاري 2019.

 

أردوغان: لن نتراجع

وفي آخر تصريحاته حول الصفقة التي تزعج واشنطن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “يطلبون منّا إلغاء صفقة شراء منظومة صواريخ إس 400 الروسية، لكن لماذا نستغني عنها؟”.

وتابع مستنكرا: “من أجل أمنهم يقطعون آلاف الكيلومترات للقيام بعمليات في سوريا، بينما تركيا لديها حدود مع هذا البلد بطول 911 كيلو متر، وتتعرض للتهديد من هذا الجانب باستمرار، ويطلبون منا عدم تنفيذ عمليات عسكرية داخل سوريا، فهل هذا منطقي؟”.

 

kanun

مقالات ذات صله