16 يوليو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا تستعد لاستلام مقاتلتين F-35.. أين تهديد البنتاجون؟

تركيا تستعد لاستلام مقاتلتين F-35.. أين تهديد البنتاجون؟
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ تستعد تركيا وفق تصريحات رسمية، لاستلام مقاتلتين جديدتين من طراز F -35 الهجومية، التي تشارك في تصنيعها، خلال الأسابيع القليلة القادمة، ذلك على الرغم من التوترات بين البلدين، وتلويح واشنطن بإلغاء الصفقة.

ونقلت وكالة الأناضول عن جو ديلافيدوفا، الناطق باسم مكتب برنامج الطائرات الهجومية المشتركة الأمريكية، إن عمليات التحضير لتسليم تركيا المقاتلتين الجديدتين، أوشكت على الانتهاء.

وأوضح ديلافيدوفا أن المقاتلتين الجديدتين سيتم إرسالهما إلى قاعدة لوكا الجوية بولاية تكساس الأمريكية، لإجراء التدريبات اللازمة.

وتابع قائلا: “يوجد في قاعدة لوكا الجوية مقاتلتين لتركيا من طراز “إف 35″، والتحضيرات الأخيرة على وشك الانتهاء لإرسال مقاتلتين جديدتين، ونخطط لإرسال أول مقاتلتين إلى تركيا في نوفمبر القادم”.

وأكد أن تدريبات الطيارين الأتراك في قاعدة لوكا الجوية ومشاركة تركيا في برنامج تصنيع “إف 35″، ستستمر، ما لم يحدث أي طارئ.

يأتي ذلك بعد أن صرح وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار اليوم، منتصف الشهر الجاري، بأنه لا شئ يعرقل صفقة مقاتلات F-35 الأمريكية، وقال إنهم ينتظرون وصول مقاتلات الجيل الخامس بعد تسعة أشهر.

وقال خلوصي آكار “ننتظر وصول مقاتلات F-35 إلى ولاية ملاطية في ديسمبر/ كانون الأول، واستعدادات البنية التحتية استُكملت في هذا الصدد” والموعد الذي أشار إليه وزير الدفاع التركي هو ذاته المفترض أن تتسلم فيه بلاده صفقة صورايخ روسية أثير بشأنها جدل كبير.

 

يشار إلى أن تركيا كانت قد استلمت أول مقاتلتين من طراز “إف 35” في يونيو/ حزيران الماضي، ويقوم الطيارون الأتراك حاليا بقيادتهما في الطلعات التدريبية.

وكان البنتاجون حذر، مطلع مارس/ آذار الحالي من أن شراء تركيا  منظومة S- 400 الصاروخية من روسيا، سيحرمها من الحصول على مقاتلات F- 35 ومنظومة “باتريوت” الأمريكيتين.

بدوره اعتبر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد بلاده بمقاتلات “إف 35” التي تشارك في تصنيعها، “يتنافى مع القانون والمنطق”، خصوصا في وقت يتلقى فيه الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك تدريبات على تشغيلها في الولايات المتحدة.

وتتمسك تركيا بصفقة مقاتلات F-35 لكنها مستعدة للتخلي عن صواريخ الباتريوت في سبيل الحصول على الصواريخ الروسية S-400.

وكان رئيس شركة روستيك الروسية للصناعات العسكرية والمنتجات الصناعية سيرغي تشيمازوف، صرح بأن تركيا ستحصل على منظومة الدفاع الصاروخي S-400 قبل نهاية العام الجاري 2019.

 

 

kanun

مقالات ذات صله