16 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يتراجع ويعلن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد!

أردوغان يتراجع ويعلن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ تراجع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن رفضه الأسبوع الماضي تحويل آيا صوفيا، أحد أبرز معالم مدينة اسطنبول وتركيا، إلى مسجد، وقال إنه يمكن تغيير التسميى من متحف إلى مسجد.


وأضاف الرئيس التركي الذي اعتبر قبل أيام تحويل آيا صوفيا إلى مسجد سيكون له “تداعيات خطيرة”، قائلا: “في الحقيقة بإمكاننا تسميته بمسجد آيا صوفيا بدل متحف لكي يتمكن كل شخص من زيارته دون دفع المال”.

وبرر أردوغان، قائلا: “ومثلما يزور السياح المسجد الأزرق في اسطنبول دون دفع مال، يمكننا أن نفعل الشيء ذاته في آيا صوفيا”.

وتحدث عن إمكانية تغيير تسمية آيا صوفيا بعد أن أعرب يوم 18 مارس/ آذار عن رفضه لتحويل هذا المعلم من جديد إلى مسجد، محذرا من تداعيات خطيرة لاتخاذ مثل هذه الخطوة لا سيما بالنسبة إلى المساجد التركية في الدول الأخرى.

وكان أردوغان، قال في مقابلة مع القناة السابعة التركية: “تقام الصلاة الآن في ساحة خاصة تابعة لآيا صوفيا، ويمكن توسيعها، هذا ليس مشكلة. لكن ماذا سيعطي ذلك”؟

وأضاف أردوغان: “هناك تداعيات قد تنجم عن تحويل أيا صوفيا إلى مسجد، قد تكون خطيرة. دعونا لا ننسى أن هناك الآلاف من مساجدنا في بلدان مختلفة. وهل يفكر هؤلاء الذين يطالبون بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد في ما يمكن أن يحدث لتلك المساجد”؟

من جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تتراجع عن شراء أنظمة صواريخ مضادة للطائرات من طراز إس-400 من روسيا، على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة وتهديداتها بهذا الشأن.

وقال أردوغان في مقابلة مع شبكة تلفزيون TGRT إن “مسألة شراء أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز إس-400 من روسيا مسألة تخص أنقرة، على الرغم مما ستقوله الولايات المتحدة”.

وأضاف “لن تكون هناك خطوات إلى الوراء في قضية إس-400، أما بالنسبة إلى صواريخ باتريوت، فإذا كانت الولايات المتحدة توفر لنا شروطا جيدة، فنحن منفتحون على شرائها”.

 

kanun

مقالات ذات صله