21 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يجدد الحديث عن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد عقب الانتخابات

أردوغان يجدد الحديث عن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد عقب الانتخابات
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – كرر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تصريحه بشأن تحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد عقب الانتخابات المحلية، المقرر اننعقادها الأحد المقبل.

وفي كلمته خلال لقاء سكان طرابزون في إسطنبول، أوضح أردوغان أنهم سيعيدون متحف آيا صوفيا إلى أصله، مفيدا أن هذا الأمر يعني تحويل آيا صوفيا من متحف إلى جامع.

وهذا التصريح هو الثاني للرئيس التركي، بعد رفضه الأسبوع الماضي تحويل آيا صوفيا، أحد أبرز معالم مدينة اسطنبول وتركيا، إلى مسجد.

وكان الرئيس التركي اعتبر في 18 مارس/ آذار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد سيكون له “تداعيات خطيرة” لا سيما بالنسبة إلى المساجد التركية في الدول الأخرى.

وقال أردوغان، في مقابلة مع القناة السابعة التركية: “تقام الصلاة الآن في ساحة خاصة تابعة لآيا صوفيا، ويمكن توسيعها، هذا ليس مشكلة. لكن ماذا سيعطي ذلك”؟

وأضاف أردوغان: “هناك تداعيات قد تنجم عن تحويل أيا صوفيا إلى مسجد، قد تكون خطيرة. دعونا لا ننسى أن هناك الآلاف من مساجدنا في بلدان مختلفة. وهل يفكر هؤلاء الذين يطالبون بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد في ما يمكن أن يحدث لتلك المساجد”؟

ويبدو أن أردوغان رأى أن يستثمر في الحديث عن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، بعد رفضه السابق، من أجل جمع الأصوات بالانتخابات المقبلة، مستفيدًا من الحالة التي خلقها الهجوم على مسجدين مؤخرًا في نيوزيلندا.

 

kanun

مقالات ذات صله