13 أغسطس 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

باتريك شاناهان يوضح شرط بقاء تركيا في برنامج طائرات F-35

باتريك شاناهان يوضح شرط بقاء تركيا في برنامج طائرات F-35
zaman

واشنطن (زمان التركية)ــ وضع باتريك شاناهان، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، مسألة حصول تركيا على نظام باتريوت للدفاع الصاروخي، كشرط لبقاء في برنامج طائرات إف-35 المقاتلة.

وسُئل «شاناهان» خلال جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب عما إذا كانت الولايات المتحدة تريد تركيا في برنامج إف-35 فأجاب «بالتأكيد نريدها، ونريد أن تشتري تركيا نظام باتريوت». وفق وكالة (رويترز).

وتعارض واشنطن خطط تركيا لشراء نظام إس-400 الروسي للدفاع الجوي بسبب مخاوف من أن يقوض أمن طائرات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وفي أقوى إشارة من واشنطن حتى الآن على أنه لا يمكن لأنقرة امتلاك تلك الطائرة المتطورة ونظام إس-400 في آن واحد، أبلغ مسؤولون رويترز بأن الولايات المتحدة قد تجمد قريبا الاستعدادات لتسليم طائرات إف-35 لتركيا.

من جانبه زعم وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار الخميس الماضي أنه لا شئ يعرقل صفقة مقاتلات F-35 الأمريكية، وقال إنهم ينتظرون وصول مقاتلات الجيل الخامس بعد تسعة أشهر.

وقال خلوصي آكار “ننتظر وصول مقاتلات F-35 إلى ولاية ملاطية في ديسمبر/ كانون الأول، واستعدادات البنية التحتية استُكملت في هذا الصدد” والموعد الذي أشار إليه وزير الدفاع التركي هو ذاته المفترض أن تتسلم فيه بلاده صفقة الصورايخ الروسية.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة (الأناضول) الرسمية أنه ورغم التصريحات الصادرة خلال الآونة الأخيرة، فإن ملف استلام تركيا لمقاتلات “F-35” يسير بشكل طبيعي، فالطيارون الأتراك والطواقم الفنية يواصلون تدريباتهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center