19 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كيف تقي نفسك من الزهايمر

كيف تقي نفسك من الزهايمر
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) – يعتبر الزهايمر من الأمراض المنتشرة بين كبار السن وهو عبارة عن اضطراب عصبى يؤدى إلى موت خلايا المخ، مما يؤدي لفقدان الذاكرة وتدهور القدرات الإدراكية، وهو أكثر أنواع الخرف شيوعًا.

ولا يوجد علاج  للزهايمر، لأنه لا يمكن علاج موت خلايا الدماغ، إلا أن هناك تدخلات علاجية يمكن أن تسهل التعايش مع المرض، مثل تناول بعض الأدوية التى تقلل من أعراض المرض وتؤخر تطوره.

ويقدم المتخصصون نصائح وقائية لتجنب الإصابة بالزهايمر في المراحل العمرية المتقدمة، كممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متنوع وصحى وخاصة  الأطعمة التي تحتوي على مغذيات فائقة الأهمية بالنسبة لبعض وظائف الجسم، وخاصة التي تبين أن أكلها يحمي من أمراض خطيرة كالسرطان أو الزهايمر.

ومن أهم تلك الأطعمة التي تبين أنها تقوّي الذاكرة، وتحسن القدرة على التعلّم في الكبر،”زيت الزيتون” الغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة .

بالإضافة إلى “السلمون” وهو مصدر غني بأحماض أوميغا3 الدهنية، وهو من الأطعمة التي تُبقي الدماغ نشطا ومتوقّدًا في الشيخوخة.

كما أن “التوت الأزرق” شديد الأهمية لأن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تنظف الجسم من عادم العمليات الحيوية والذي يُسمّى علمياً بـ “الجذور الحرّة”.

بالإضافة الي  العدس؛ الذي  يبطئ من  تقلص خلايا الدماغ في الشيخوخة، وفقاً لدراسة نشرتها “جورنال أوف الزهايمر ديزيز”.

 

kanun

مقالات ذات صله