21 أبريل 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تأجيل محاكمة  ممثل “مراسلون بلا حدود” في تركيا

تأجيل محاكمة  ممثل “مراسلون بلا حدود” في تركيا
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية)– أعلنت السلطات التركية الاثنين عن تأجيل محاكمة الكاتب الصحفي إيرول أوندروغلو، ممثل منظمة “مراسلون بلا حدود” في البلاد إلى اليوم السابع عشر من شهر يوليو/تموز المقبل.

وجاء التأجيل مفاجئًا وطويلا نظرا لأن المحاكمة كان مقررا لها اليوم الاثنين.

ويُحاكم أوندروغلو أمام محكمة إسطنبول بسبب مشاركته في حملة تضامن مع صحيفة مؤيدة للأكراد مغلقة حاليا.

وفي معرض تعليقه على قرار التأجيل قال كريستيان مهر مدير مكتب “مراسلون بلا حدود” في ألمانيا والذي شارك أيضا في إجراءات المحاكمة كمراقب، إن “التأجيل لثلاثة شهور مفاجئ جدا ومزعج، لا سيما في ضوء أن المحاكمة بدأت في نوفمبر”.

ولا يقبع الصحفي أوندروغلو في السجون التركية وحيدا، فالناشط التركي في مجال حقوق الإنسان سيبنيم كورور فينكانسي والكاتب أحمد نسين يحاكمان معه في القضية نفسها.
وقد ظل الثلاثة قيد الاحتجاز، رغم قرار إصدار السلطات التركية قرارا بإطلاق سراحهم بعد احتجاج دولي.
كما تم إغلاق صحيفة “أوزجور جونديم” بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016 بمرسوم رئاسي، لاتهامها بنشر دعاية لحزب العمال الكردستاني المحظور.
وبلغ عدد الوسائل الإعلامية التي تم إغلاقها في تركيا 156 على الأقل، بموجب مرسوم صدر في ظل حالة الطوارئ التي كانت مفروضة في البلاد لغاية يونيو/حزيران الماضي.

كما حُكم على حسين أكيول، مدير التحرير السابق لصحيفة “أوزجور جونديم” وأربعة موظفين بالصحيفة بالسجن لبضع سنوات بعد إدانتهم بالترويج للإرهاب، فيما لا تزال هناك تحقيقات عدّة ضد داعمين للصحيفة وموظفين سابقين بها من ضمنهم الكاتبة أسلي أردوغان.

جدير بالذكر أن تركيا تحتل المرتبة السابعة والخمسين بعد المئة من أصل 180 بلدا لناحية حرية الصحافة طبقا للقائمة التي أعدتها المنظمة.

 

kanun

مقالات ذات صله