25 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

داغلي: 2018 الأعلى استهلاكًا للتبغ في تركيا

داغلي: 2018 الأعلى استهلاكًا للتبغ في تركيا
gazeteciler

(زمان التركية) عقدت جمعية طوراكس التركية ذات المساهمة الدولية مؤتمرها الثاني والعشرين في مدينة أنطاليا.

وذكرت الدكتورة أليف داغلي، عضو مجموعة البيئة وسلامة الرئة بالجمعية في كلمتها في المؤتمر أن عام 2018 هو العام الأعلى استهلاكًا للتبغ في تاريخ تركيا.

وقالت داغلى: “لقد استهلكنا 118.5 مليار سيجارة في العام الماضي؛ أي بمعدل 1400 سيجارة لكل شخص.

وأضافت أن هذا المقدار هو أعلى مقدار تم تسجيله منذ عام 1960، وأن الحكومة عليها أن تتخذ احتياطاتها في هذا الموضوع.

ولفتت داغلي الانتباه إلى أن منتجات التبغ المُسخّن تُباع في تركيا بطرق غير قانونية، حيث إنها تُحضر إلى تركيا من خلال الإنترنت أو التهريب من قبرص، ويوجد اليوم على مواقع البحث 15 موقعا إلكترونيا للبيع.

وقالت: “يمكنكم الحصول على المنتجات غير المشروعة في تركيا بواسطة البريد، ويمكنكم أيضا عمل الطلبيات بالتليفون، وسوف يصلكم ساعي البريد بالمنتج غير المشروع حتي باب المنزل”، منتقدة إمكانية دخول منتجات التبغ إلى الأسواق التركية بهذه السهولة.

وكانت تركيا حققت تقدما كبيرا في مجال مكافحة التدخين، جعل دوغلاس بيتشر، مدير مبادرة التحرر من التبغ في منظمة الصحة العالمية، عام 2012 يشيد بهذه الجهود قائلا إنها ” أصبحت نموذجاً للالتزام السياسي والرغبة في إبعاد جائحة التبغ وحماية المواطنين من هذا العقار السام، لقد كان هدف جعل تركيا متحررة من التبغ طريقاً إلى النجاح.”

وكان أول قانون لمكافحة التبغ في تركيا تم إقراره في عام 1996، وصدق البرلمان التركي على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ عام 2004، ليتم تأسيس وحدة خاصة في وزارة الصحة، مهمتها مكافحة التبغ ،وفي عام 2008، تم تمرير تشريع إضافي لمكافحة التبغ، جعل الأماكن المغلقة خالية من التدخين 100%.

 

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله