22 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تعرف كيف تتخلص من الحكة أو”الهرش”

تعرف كيف تتخلص من الحكة أو”الهرش”
gazeteciler

بروكسل (زمان التركية) – تعتبرالحكة من أكثر الأعراض المرضية  المزعجة التي يعاني منها كثير من الناس، وعادة ما تحدث الحكة بسبب تهيج فى الجلد مما يثير رغبة في “الهرش”، وقد تحدث فى جزء من الجسم أو أكثر من جزء .

ووفقا لموقع medicine الطبى فالحكة يمكن أن تكون ناجمة عن العديد من الحالات المرضية، ومنها الإجهاد، والقلق، أو المشاكل النفسية الأخرى، وقد يكون الجلد الجاف السبب الأكثر شيوعا للحكة دون طفح جلدي .

وقد يحتاج الشخص المصاب بالحكة إلى رعاية شديدة لما تسببه من ضرر على الجلد، كما أنها تسبب اضطربات في النوم، ويُفضّل التخلص من هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن.

ونستعرض هنا أبرز المسببات الرئيسية للحكة:

– الإكزيما: تحدث نتيجة لمس الجلد لمسببات الحساسية، فيؤدى ذلك إلى التهيج والطفح الجلدي مع الشعور بالحكة، وتوجد بعض المواد المسببة للحساسية في الأقمشة، ومنتجات التنظيف مثل الصابون، ومزيلات العرق، ومستحضرات التجميل (الميك آب)، كما توجد حساسية لدى البعض من معادن معينة مثل الذهب أو الفضة.

– تفاعلات الأدوية: يتفاعل كل جسم مع الأدوية بطريقة مختلفة، وقد يعاني البعض من الحساسية تجاه أدوية بعينها إذا كان جهاز المناعة مفرط الحساسية ويمكن أن تسبب بعض الأدوية حكة خفيفة، أو طفحاً جلدياً حسب الجرعة وتركيبة الدواء.

– جفاف الجلد: يسبب نقص الرطوبة في خلايا الجلد الجفاف والتشقق للبشرة، كذلك قد يسبب تقشّر البشرة نتيجة الحكة تهيجاً والتهاباً.

– الصدفية: هو مرض يصيب الجسم نتيجة إنتاج خلايا جلد جديدة بوتيرة سريعة دون أن يتمكن من التخلص من خلايا الجلد القديمة، فينتج عن ذلك زيادة سمك الجلد، وظهور بقع متقشرة تسبب الحكة.

– حروق الشمس: قد تسبب الأشعة فوق البنفسجية التي تحتويها أشعة الشمس أضراراً للجلد يتنبه لها جهاز المناعة، فيقوم بإطلاق جزيئات التهابية تجعل البشرة ملتهبة ويسبب ذلك الحكة.

– قشرة الشعر: تحدث هذه القشرة نتيجة الجفاف المفرط لفروة الرأس، ويمكن أن تسبب حكة.

– مشاكل صحية أخرى: قد تسبب بعض الظروف الصحية حكة الجلد، مثل فقر الدم بسبب نقص الحديد، وأمراض الكلى، واضطرابات الغدة الدرقية، ومرض السكرى، والتصلب المتعدد، قد يؤثر هذا النوع من الحكة على الجسم كله، ولا يحدث معه تطور يؤدي إلى طفح جلدي.

أما بالنسبة للعلاج فمن الأفضل أن تستشير الطبيب قبل استخدام أي مستحضر طبي ، سواء كانت  كريمات خاصة بالحكة أو عقاقير مضادة للهستامين.

ومن أجل تهدئة الحكة يمكنك اتباع عدة طرق علاجية بالمنزل مثل:

– الماء البارد: إما عن طريق تشغيل مياه الصنبور فوق المنطقة المصابة أو وضع منشفة نظيفة باردة أو مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك على الجلد بشكل مباشر، بالإضافة إلى الابتعاد عن مسببات الحكة .

 

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله