25 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كاتب تركي: منشقون عن “العدالة والتنمية” يؤسسون حزبين جديدين

كاتب تركي: منشقون عن “العدالة والتنمية” يؤسسون حزبين جديدين
gazeteciler

إسطنبول (زمان التركية) قال حسن أوزتورك الصحفي بجريدة “يني شفق” التركية المقربة من الحكومة إن حزبين جديدين، يجري تأسيسهما الآن على أيدي منشقين من حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وأضاف أوزتورك أن أحمد داود أوغلو، رئيس الوزراء السابق؛ وعبد الله جول، رئيس الجمهورية السابق، أعدا لتأسيس حزب جديد عقب خسارة حزب العدالة والتنمية للمدن الكبرى، مثل إسطنبول وأنقرة و أنطاليا، بعد ظهور النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا.

وبحسب أوزتورك فقد تراجع داود أوغلو عن إشراك جول معه في الحزب الجديد، مما حدا بفريق الأخير للسعي لتأسيس حزب آخر.

ووفقًا للكاتب فإن حزب أحمد داود أوغلو سينشر بيان تأسيسه في غضون شهر، وسيُعلق لافتاته بعد شهرين.

وقال أوزتورك: “سمعت أن هناك من 50 إلى 60 نائبا سابقا لحزب العدالة والتنمية، بالإضافة إلى خمسة أو ستة وزراء سابقين سيوقعون على بيان التأسيس”.

وأضاف أوزتورك أن الحزب الأول يضم أسماء كبيرة، مثل عمر دينتشار، أحد الوزراء السابقين أثناء رئاسة داود أوغلو للوزراء.

وتابع أنهم أجروا مشاورات عديدة في أنقرة، كما تجولوا في عدد من المدن في الأناضول، وخرجوا إلى الساحة الإعلامية بمساعدة كُتاب وأكاديمين المقربين منهم، مرددين عبارة “لابد من خطاب جديد”.

أما الحزب الثاني فسوف يؤسسه وزير المالية الأسبق علي باباجان، من فريق من عبد الله جول، الرئيس الحادي عشر للجمهورية التركية.

على الجانب الآخر، عارض بشير أطالاي، أحد الوزراء السابقين، فكرة تأسيس حزبين، وبذل مساعيه من أجل إقناعهم بفكرة تأسيس حزب واحد بدلا من اثنين.

وختم أوزتورك مقالته بقوله: “سيُعلّق الحزب الجديد لافتاته في غضون شهرين”.

جدير بالذكر أن حزب العدالة والتنمية الحاكم فاز بالأغلبية في الانتخابات البلدية التي جرت الأسبوع الماضي، لكنه خسر أهم وأكبر المدن التركية حزب الشعب الجمهوري المعارض، بعد هيمنته عليها لفترة طويلة.

 

 

 

 

 

kanun

مقالات ذات صله