22 يوليو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مجلس أوروبا يحذر لجنة الانتخابات التركية من انتهاك الديمقراطية

مجلس أوروبا يحذر لجنة الانتخابات التركية من انتهاك الديمقراطية
gazeteciler

بروكسل (زمان التركية) – قال الأمين العام للمجلس الأوروبي توربيورن ياغلاند إن الامتناع عن منح رؤساء البلديات الجدد من حزب الشعوب الديمقراطي الكردي محاضر التنصيب الخاصة بهم، مخالف لدولة القانون ومبادئ الديمقراطية.

فقد أرسل الأمين العام للمجلس الأوروبي توربيورن ياغلاند خطابًا إلى رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية سعدي جوفان، معلقًا على عدم منح رؤساء البلديات الجدد الفائزين في انتخابات البلديات محاضر التنصيب الخاصة بهم بسبب فصلهم في وقت سابق بموجب مراسيم قوانين في ظل حالة الطوارئ.

وأكد في خطابه أن عدم منحهم محاضر التنصيب، بالرغم من أنه تمت الموافقة منذ البداية على خوضهم الانتخابات، يعتبر انتهاكًا صارخًا لمبادئ الديمقراطية.

من جانبه علق المحامي بينان مولو على الخطاب من خلال تغريدة على حسابه على تويتر، قائلًا: “قال الأمين العام للمجلس الأوروبي توربيورن ياغلاند إن عدم منحهم محاضر التنصيب وعدم السماح لهم ببدء مهامهم الجديدة بحجة فصلهم بموجب مراسيم حالة الطوارئ، بالرغم من أنه تم الموافقة على خوضهم الانتخابات وتم اختيارهم من قبل المواطنين، ومنحها لمن جاءوا في المركز الثاني، يعتبر انتهاكًا لمبادئ الديمقراطية”.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات رفضت الاعتراف بفوز عدد من المرشحين الأكراد شرق البلاد، رغم حصولهم على أغلبية الأصوات في دوائرهم، بسبب اتهامات سابقة بدعم الإرهاب.

وقررت لجنة الانتخابات في عدد من البلدات تصعيد المرشحين الحاصلين على المرتبة الثانية في الانتخابات بعد رفضها الاعتراف بفوز الحاصلين على المراكز الأولى، من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي.

kanun

مقالات ذات صله