15 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا  للناتو: “إس-400” قد تنتقل إلى بلد ثالث

تركيا  للناتو: “إس-400” قد تنتقل إلى بلد ثالث
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – في محاولة منها لطمأنة حلفائها بحلف شمال الأطلسي “الناتو” أكدت تركيا، أمس الجمعة، أنها تعي مخاوف حلفائها بشأن شرائها منظومة الدفاع الروسي (إس-400).

جاء ذلك علي لسان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي  بأنقرة،الذي أكد فيه  أن بلاده تأخذ في الاعتبار مخاوف الحلف الأطلسي من شراء أنقرة منظومة “اس-400” الدفاعية الجوية الروسية، التي يفترض تسليمها لتركيا هذا الصيف على الرغم من المعارضة الشديدة للولايات المتحدة.

فيما تحدثت وسائل إعلام عن عدّة فرضيات مطروحة حاليا بينها عدم تشغيل منظومة “اس-400” بعد تسليمها إلى تركيا أو نقلها إلى بلد ثالث.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأسبوع الماضي إنّ واشنطن أبلغت أنقرة بأنها ربما تواجه عقابا على شرائها منظومة إس-400 الصاروخية الدفاعية الروسية، وذلك بموجب قانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات.

وتبدي الولايات المتحدة قلقاً من أن تُستخدم تكنولوجيا اس-400 لجمع البيانات التكنولوجية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف الناتو.

ورداً على اتهام وزير الخارجية الأمريكي ؛ قال جاويش أوغلو “لا نسلم بالادعاءات بأن بطاريات اس-400 يمكن أن تخترق أنظمة أف-35 إذا نشرت في تركيا”، مذكرا بأن أنقرة اقترحت تشكيل مجموعة عمل لدراسة مخاوف واشنطن.

وأضاف “لم نتلق أي رد من قبل الولايات المتحدة لكن الناتو تلقى اقتراحنا بارتياح”.

وبخصوص تهديدات واشنطن بعدم تزويد تركيا بطائرات “إف-35″، قالت أنقرة إنها شريك في تكنولوجيا هذه المقاتلات الحربية، وليست مجرد مشترٍ لها.

 

kanun

مقالات ذات صله