26 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أستراليا تتفهم دوافع تركيا لمنع مواطنيها من احتفال أنزاك

أستراليا تتفهم دوافع تركيا لمنع مواطنيها من احتفال أنزاك
nesemet

(زمان التركية) أعلنت الحكومة الأسترالية تفهمها لدوافع الحظر الذي فرضته تركيا على مواطنيها الذين يريدون المشاركة في إحياء ذكرى يوم أنزاك غدا الخميس في شبه جزيرة جاليبولي غرب البلاد.

وقال دارين تشيستر وزير شؤون المحاربين القدامى الأسترالي في تصريحات لهيئة الإذاعة الوطنية (إيه بي سي) الأربعاء، إن تركيا فرضت هذا الحظر بسبب “مخاوف أمنية”.

ومن المقرر أن يتم السماح للزوار الأجانب فقط بدخول منطقة الاحتفال، وهم 700 مواطن أسترالي و500 مواطن نيوزيلندي.

وأكد تشيستر أن أستراليا تربطها علاقات جيدة مع تركيا على الرغم من تهديدات الرئيس رجب طيب أردوغان الشهر الماضي، التي قال فيها إنه سيرسل الأستراليين الزائرين إلى بلادهم في توابيت مثل أجدادهم إذا عبروا عن مشاعر معادية للمسلمين بعد مذبحة كرايستشيرش النيوزيلندية.

ووقع هجوم كرايستشيرش في 15 مارس عندما هاجم متطرف شعبوي المصلين المسلمين في مسجدين بنيوزيلندا وأوقع منهم أكثر من 50 قتيلا.

وتعود مناسبة احتفال أنزاك إلى عام 1915، حيث يتم فيه تكريم أعضاء فيلق الجيش الأسترالي والنيوزيلندي الذين قاتلوا في معركة جاليبولي ضد الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، والتي قتل فيها نحو 87 ألف تركي و12 ألفا منهم.

جدير بالذكر أن يوم أنزاك هو يوم وطني يحتفل به الأستراليين والنيوزيلنديين في يوم 25 أبريل/نيسان من كل عام، إحياءً لذكرى الجنود الذين تُوفوا في جميع الحروب والصراعات وعمليات حفظ السلام.

 

 

 

مقالات ذات صله