8 مارس 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

واشنطن تعرب عن قلقها من أنشطة تركيا في البحر المتوسط

واشنطن تعرب عن قلقها من أنشطة تركيا في البحر المتوسط
zaman

أنقرة (زمان التركية) – أعلنت الولايات المتحدة تركيا عن قلقها من سعيها لتوسيع نطاق أعمال التنقيب التي تقوم بها على سواحل جزيرة قبرص مطالبة إياها بإنهاء التنقيب في تلك المنطقة.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أعلن بدء سفن الحفر والتنقيب التركية أعمالها في المناطق التي سمحت بها قبرص التركية، بحسب خبر نشرته وكالة الأناضول يوم السبت الماضي.

وفي بيان صادر مساء أمس أعربت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورجتوس، عن قلق الولايات المتحدة الشديد بشأن عزم تركيا بدء أعمال الحفر خارج حدودها في المنطقة التي تزعم كونها منطقة اقتصادية خاصة بقبرص التركية.

وطالب البيان المسؤولين الأتراك بإنهاء أعمال التنقيب هذه داعيا جميع الأطراف إلى التصرف بعقلانية.

وكان جاويش أوغلو قد أعلن في فبراير/ شباط الماضي أن بلاده ستباشر قريبا أعمال الحفر والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في سواحل جزيرة قبرص.

وقد وقعت قبرص اليونانية، التي تسيطر على ثلثي مساحة الجزيرة، عقودا للتنقيب عن الغاز مع شركات أجنبية، ويحظى الشطر الآخر من الجزيرة بدعم أنقرة وحمايتها.

ووجه كل من الاتحاد الأوروبي ومصر واليونان تحذيرات إلى أنقرة من بدء أعمال التنقيب عن الغاز في البحر غرب قبرص، لكن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أكد عزم بلاده المضي قدما في المشروع.

 

 

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center